الأخبارالسودان

السودان.. إجراء (233) عملية زراعة كلى مجانية

السودان.. إجراء (233) عملية زراعة كلى مجانية

الخرطوم : العهد أونلاين

كشف المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى عن إجراء (233) عملية زراعة كلى مجانية مع مجانية الأدوية بعد الزراعة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس، وقال إن 165 عملية تم إجراءها بمستشفى  أحمد قاسم، و 58 عملية بابن سيناء، 7عمليات بمركز نورة، وعمليتين بمركز الجزيرة وعملية واحدة بمستشفى شرق النيل، مقارنة بـ 150عملية العام الماضي.

وعقدت لجنة تنظيم نقل وزراعة الكلى أمس اجتماعها الثالث بمقر المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى.

وقال رئيس المجلس الإستشاري الوزاري للكلى رئيس لجنة تنظيم عمليات نقل وزراعة الكلى بروفسور عبد الرحمن  عبد الوهاب في تصريح صحفي إن الاجتماع ناقش الإنجاز في زراعة الكلى خلال العام الحالي والتي نفذت بعدد من المستشفيات، ودلل على ذلك بإجراء مستشفى أحمد قاسم 28عملية خلال شهر واحد، واصفا ذلك بالإنجاز الذي لم يحدث من قبل في إجراء هذا العدد من العمليات في شهر واحد في تاريخ زراعة الكلى بالسودان.

وقال عبد الوهاب إن اللجنة ناقشت كذلك دعم مراكز الكلى لإجراء عمليات بصورة أكبر لمواكبة الزيادة المضطردة في أعداد مرضى الكلى المحتاجين للزراعة بما يسهم في تقليل الاعتماد على السفر للخارج وتقليل العبء والمعاناة على المرضى.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى