الأخبارالسودان

السودان.. أرقام جديدة ومفزعة لضحايا النزاع بالنيل الأزرق

السودان.. أرقام جديدة ومفزعة لضحايا النزاع بالنيل الأزرق

الخرطوم : العهد أونلاين

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، إن أعمال العنف التي اندلعت في النيل الأزرق تسببت في نزوح 97 ألف شخص، فيما كشف أن الفرق الميدانية لمصفوفة تتبع النزوح بمنظمة الهجرة الدولية تُقدر ضحايا النزاع بـ 359 قتيل، علاوة على إصابة 469 آخرون.

وقال مكتب “أوتشا” في بيان بحسب (سودان تربيون) إن “ما لا يقل عن 97 ألف فرد نزحوا داخل إقليم النيل الأزرق وإلى المناطق المجاورة في أعقاب الصراع بين المجتمعات المحلية الذي اندلع في منتصف شهر يوليو”.

وأفاد بأن معظم المتضررين من أعمال العنف نزحوا إلى ولايتي سنار والنيل الأبيض المجاورتين، حيث أن الأعداد الدقيقة ومناطق النزوح لا تزال قيد التحقق وتخضع للتغير.

وقال المكتب إنه منذ إعلان حالة الطوارئ تحسن الوضع الأمني ولم يتم الإبلاغ عن أي أعمال عنف، كما أن معظم المحلات التجارية والأسوق مفتوحة حاليا في الدمازين.

وكشف المكتب عن تنفيذ مهمة مشتركة بين وكالات الأمم المتحدة في المناطق المتضررة بالروصيرص والدمازين، فيما مقرر إرسال مهمة إلى مناطق ود الماحي في 7 نوفمبر الجاري.

وأشار إلى أن الفريق الذي نفذ المهمة زار 10 مدارس في الروصيرص والدمازين يحتمي داخلها 34 ألف شخص، دون ناموسيات وحصائر للنوم وبطانيات وأوعية المياه ودون أي مواد أساسية أخرى.

وأضاف: “بسبب هذا الاكتظاظ، فضل العديد من النازحين النوم في العراء، فيما تتعرض النساء والفتيات لمخاطر الحماية بسبب المساحة المحدودة في المجمعات المدرسية”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى