الأخبارالسودان

السفارة البريطانية بالخرطوم: تودع 16 طالباً سودانياً حازوا على منحة شيفنينغ للعام 2022-2023 الدراسية لنيل درجة الماجستير من أعرق الجامعات البريطانية

السفارة البريطانية بالخرطوم: تودع 16 طالباً سودانياً حازوا على منحة شيفنينغ للعام 2022-2023 الدراسية لنيل درجة الماجستير من أعرق الجامعات البريطانية
 الخرطوم :محمد مصطفى
في أمسية مليئة بالتفاؤل والطموح والإيجابية، استضاف السفير البريطاني حفل وداع للحائزين على منحة شيفنينغ للعام 2022-2023 وهم يستعدون للسفر الى المملكة المتحدة لنيل درجة الماجستير من أعرق الجامعات البريطانية في مجالات مختلفة، مثل علم المخ والأعصاب، التكنولوجيا المالية، علوم الطاقة المستدامة، علم الجينات والممارسة الإعلامية للتنمية والتغيير الاجتماعي.
و تقدم منحة شيفنينغ الدراسية لعام 2022-23 ل 16 من الشباب السوداني يتمتعون بإمكانيات هائلة وسيذهبون لإكمال درجة الماجستير ممولة بالكامل من المنحة في جامعات المملكة المتحدة في مجموعة مختلفة من المجالات مثل الصحة العامة، التكنولوجيا المالية الى البيئة والتنمية.

وقال السفير البريطاني، في تصريحات صحفية، ان “شيفنينغ” هو برنامج المنح الدراسية الرائد للحكومة البريطانية. بدأ عام 1983 وهو ظل مستمراً في السودان منذ ذلك الوقت،ومستمر على مر السنين، مشيراً إلى أنه نما عددمن العلماء وازداد وأصبح لدينا الآن 340 شخصًا تخرجوا من البرنامج في السودان،واضاف نعتقد أن هذا البرنامج مفيد للطرفين،وسيساهم في تنمية السودان حيث نتوقع من الحائزين على منحة شيفنينغ العودة إلى السودان عند انتهائهم ويكون لهم تأثير في المجالات المختلفة التي يعملون فيها،وتابع بالقول نحن نراهم قادة المستقبل في السودان ولا أقصد بذلك القادة السياسيين بل أعني الأشخاص الذين يمكن أن يكون لهم تأثير حقيقي في مختلف المجالات سواء كان ذلك تطوير الهندسة الوراثية أو أي شيء آخر.

َلفت السفير البريطاني إلى أن إرسال طلاب شيفنيغ للدراسة بينما يستعدون لبدء دراستهم الجامعية في المملكة المتحدة في غضون أسابيع قليلة، منوها الي إن باب التقديم لمنحة شيفنينغ الجديدة للعام المقبل مفتوح الآن،واي اي شخص إ مهتمًا بالتقديم، فسيجد كل التفاصيل على موقعنا الالكتروني وصفحتنا على الفيسبوك UKinSudan. المنافسة قوية لكن لا يمكن أن تدخل أبدًا إذا لم تحاول. لذلك نشجع الجميع على المحاولة ونتطلع إلى الترحيب بكم.

وتأسس برنامج المِنح الدراسية “شيفنينغ” في العام 1983 وتستهدف المنحة بشكل خاص الخريجين الذين يتمتعون بالمهارات القيادية وصناعة القرار بالإضافة إلى خبرة عملية ولديهم المقدرة على إثبات ذلك خلال مرحلة التقديم والمعاينة.

وتشمل شبكة شيفنينغ في السودان ما يزيد على 340 خريج، وهم جزء من شبكة ضخمة تضم أكثر من 50,000 خِريج من جميع أنحاء العالم. تخرج منهم الرئيس السابق لكولومبيا ورئيس وزراء كل من بولندا وبلغاريا وجورجيا السابقين وعدد من وزراء الخارجية وقضاة ومحامون مرموقين، وكذلك صحفيين ورجال أعمال.
وتمنح بريطانيا منحة شيفنينغ للخريجين المتميزين من جميع أنحاء العالم للالتحاق بالجامعات البريطانية لدراسة الماجستير لمدة سنة في أي مجال ومن أي جامعة من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة وتشمل المنحة تكاليف المعيشة والدراسة بالكامل لفترة الدراسة.

يذكر ان شركة كوفتي تواصل دعمها المتواصل على مر السنوات الماضية لطلاب برنامج شيفنينغ، والاستثمار في شيفنينغ هو استثمار ناجح في مستقبل شباب سوداني متميز سيتمكن مستقبلا من العطاء للمساهمة في بناء السودان.
وذكرت السفارة بأن باب التقديم لمنحة شيفنينغ مفتوح الآن وحتى التاريخ النهائي 1 نوفمبر 2022.

التقديم للبرنامج يتم عبر الموقع الالكتروني www.chevening.org/apply
وسيكون هناك العديد من المعلومات و النصائح عن طريقة التقديم على صفحة السفارة البريطانية في الخرطوم على الفيسبوك UK in Sudan   لذا تابعونا و تواصلوا معنا www.facebook.com/ukinsudan

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى