الأخبار

الخارجية تبحث عن إيجاد دور أفريقي أكبر في الآلية الثلاثية

استبعدت وزارة الخارجية، ممارسة السودان ضغوطاً على الأمم المتحدة لإضافة الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد ) للعملية السياسية لبعثة “يونيتامس”.

وأكد مصدر أن زيارة عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر إلى جمهوريتي الغابون وغانا ـ هذه الأيام برفقة مدير الإدارة الاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية الزين إبراهيم، الهدف منها إيجاد دور أفريقي أكبر في الآلية الثلاثية، وتحجيم دور البعثة الأممية في الأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد.

وقال وكيل وزير الخارجية السفير نادر يوسف لـ”الانتباهة” إن  دور الاتحاد الأفريقي والإيقاد مهم بالنسبة ومحوري  في إطار (حلول أفريقية لقضايا أفريقية) وبالتالي وجدهم في الآلية الثلاثية مهم وأضافة للجهود ودعم الاستقرار، وبالنسبة لمكونات المجتمع المدني في السودان للتعامل مع الوساطة فلذلك دورهم كان إيجابياً جداً وجود الاتحاد الأفريقي والإيقاد ضمن العملية السياسية .

وذكر أن الأمم المتحدة كانت حريصة على وجود الاتحاد الأفريقي والإيقاد وما كانت تفكر في احتكار العملية السياسية، وهي تعلم مسألة التطبيق أوحقيقة فهم مزاج القوة السياسية أقرب له الاتحاد والإيقاد لأنهم جزء من القارة والمكون الثقافي والتراثي، والعكس بعثة الأمم تكون حريصة أن الآلية تكون ثلاثية، وبسؤال هل مارس السودان ضغوطاً لإضافتهما؟ أجاب “لا أعتقد ذلك”.

العهد اونلاين

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى