الأخبارالعالمية

الحكم على بريطاني من اصول سودانية السجن مدى الحياة

الحكم على بريطاني من اصول سودانية السجن مدى الحياة

الخرطوم: العهد أونلاين

قضت محكمة أمريكية الجمعة بالسجن مدى الحياة على أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية البريطانيين لتورطه في “خلية إرهابية”.
وأدين الشفيع الشيخ (34 عامًا) في نيسان/ أبريل بـ”اختطاف رهائن والتآمر لقتل مواطنين أمريكيين ودعم منظمة إرهابية”. ووصف القاضي ما اقترفه الشيخ (وهو سوداني المولد) من أفعال بأنها “مروعة وبربرية ووحشية وإجرامية” – وفقًا للبي بي سي.
كان الشيخ من أبرز مقاتلي تنظيم الدولة الذين يُحاكمون في الولايات المتحدة
وبحسب “بي بي سي”، كان الشيخ من أبرز مقاتلي تنظيم الدولة الذين يُحاكمون في الولايات المتحدة. وقال القاضي إن ما قام به المتهم أدى إلى مقتل أربعة رهائن أمريكيين.

واختطفت الخلية وقتلت الصحفيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملي الإغاثة كايلا مولر وبيتر كاسيغ.

وتم تصوير عملية ذبح الصحافيين فولي وسوتلوف وعامل الإغاثة كاسيج. وتأكد سقوط فولي وسوتلوف وكاسيج في عام 2014، بينما تأكد سقوط مولر في أوائل عام 2015.

وكانت التهم الموجهة ضد الشيخ، الذي سُحبت منه جنسيته البريطانية في عام 2018، تنطوي على حكم بالإعدام، لكن المدعين الأميركيين أبلغوا المسؤولين البريطانيين من قبل بأنهم لن يطلبوا عقوبة الإعدام.
وفي وقت سابق من هذا العام، حكم قاضٍ أميركي بالسجن مدى الحياة على عضو آخر في الخلية هو ألكساندا كوتي، والذي احتجزه الجيش في العراق قبل نقله جواً إلى الولايات المتحدة لمحاكمته. واعترف كوتي في سبتمبر الماضي بدوره في قتل فولي، وسوتلوف، ومولر وكاسيج.
ولقي عضو ثالث في الجماعة، هو محمد الموازي، مصرعه في هجوم صاروخي أميركي بريطاني في سوريا عام 2015.

وأدلى بعض الرهائن السابقين، الذين أفرجت عنهم الخلية بعد مفاوضات مطولة، بشهاداتهم خلال المحاكمات بشأن التعذيب الذي تعرضوا له. وأدلى أفراد من عائلات الضحايا المتوفين بشهاداتهم أيضاً.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى