الأخبارالسودان

(الثورية): لسنا مشاركين في المطبخ السياسي.. عسكوري : حمدوك (يتيم) سياسيا

  الخرطوم: العهد أونلاين

 وقال الامين السياسي لحركة العدل  والمساواة القيادي بالجبهة الثورية  د.سليمان صندل ان مبادرة حمدوك جاءت بعد تحرك الشارع والغضب الكبير على الحكومة والمطالبات باسقاطها.

وأقر صندل في حديثه لبرنامج “حديث الناس” بقناة النيل الأزرق بوجود خلافات بين المدنين والمدنين وتوافق وانسجام بين العسكريين، مطالبا بضرورة تفعيل مجلس الشركاء ليقوم بدوره في اتخاذ القرارات، مشيرا الى ضرورة قيام المجلس التشريعي للقيام بالتشريع والمراقبة، وطالب بضرورة التوافق قبل قيام المجلس التشريعي وتحدث صندل عن الوثيقة الدستورية بعد السلام، وقال انها ليست الوثيقة ماقبل السلام وتم تعديلها بالكامل، مطالبا كل الاحزاب السياسية ان ترتقي لمستوى المسؤولية.

 وقال انهم في قوى السلام والجبهة الثورية غير مشاركين في المطبخ السياسي موضحا ان ما انجز من اتفاق السلام شئ ضعيف جدا خصوصا في ملف الترتيبات الأمنية رغم توقف الحرب في كل اجزاء السودان بفضل اتفاق سلام جوبا مطالبا بضرورة تكوين المفوضيات لانزال السلام لارض الواقع.

من جهته أشار رئيس المكتب القيادي للتحالف الديموقراطي للعدالة الاجتماعية علي خليفة عسكروي الى ان هناك قصور في تعريف الحرية والتغيير داخل الوثيقة الدستورية خلق هذه الربكة وقال ان كل الاحزاب عندما كانت تفاوض المجلس العسكري سابقا اجمعت على عدم الدخول والمشاركة في السلطة ولكن عند تشكيل الحكومة بدأت المحاصصات وتم تكوين حكومة غير جيدة تم تغييرها عدة مرات.

 وقال عسكروي ان الحرية والتغيير ضعيفة وجسم هلامي لايمتلك هيكل مشيرا الى ان الوثيقة الدستورية لايوجد فيها مجلس مركزي لكن تم اختراعه للسيطرة على السلطة وقال ان هنالك ثلاث تنظيمات تسيطر على البلاد الان اختطفت الثورة ونحن نسميهم “مجموعة الاختطاف” وهم من يقرر في مصير الشعب السوداني وقال انهم في التحالف اجمعوا على ضرورة اصلاح الحرية والتغيير مؤكدا ان الحرية والتغيير التي قادت الثورة لم تعد موجودة موضحا ان تحالفهم يضم اكثر من 40 تنظيم سياسي ومهني وأنهم التقوا برئيس الوزراء. وطالبهم بضرورة وحدة قوى الحرية والتغيير وقال عسكوري ان حمدوك يتيم سياسيا تم احضاره من كل هذه المكونات السياسية واصبحوا يتصارعو فيما بينهم موضحا ان حمدوك يعلم باختطاف الحرية والتغيير من قبل 4 احزاب واتهم عسكوري المجلس المركزي للحرية والتغيير بانه غير حريص على  قيام المجلس التشريعي لانهم يريدون الاغلبية في البرلمان او لايقوم اصلا.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى