الأخبارالإقتصاديةالسودان

التحضير بالولاية لايتعدى 1٪ ..رئيس جمعية المحريب للانتاج الزراعي : يفتح النار على الحكومة والبنك الزراعي

التحضير بالولاية لايتعدى 1٪ ..رئيس جمعية المحريب للانتاج الزراعي : يفتح النار على الحكومة والبنك الزراعي

ويقول( لو أن اعتماد السودان على البنك الزراعي لتمويل الزراعة فعلى الدنيا السلام )
الدمازين: عايدة قسيس
وصف رئيس جمعية المحريب للإنتاج الزراعي
وامين مال جمعية القلعة النوعي بولاية النيل الازرق عبدالحليم محمد احمد اب شنب سياسة الحكومة تجاه الزراعة بانه حبر على ورق ولايوجد شئ على ارض الواقع” وأردف اب شنب” البنك الزراعي مفلس وليس لديه شي ولو ان اعتماد السودان على البنك الزراعي لتمويل الزراعة فعلى الدنيا السلام ) على حد تعبيره .
وفتح اب شنب في تصريحات صحفية محدودة النار على الحكومة السودانية والبنك الزراعي كاشفا عن ان التحضير للموسم الزراعي بالولاية لا يتعدى 1٪ ، قاطعا بان البنك الزراعي لم يحاسب المزارعين ولم يوفر التمويل حتى الآن في إشارة إلى هطول الأمطار بالولاية’ لافتا لوجود حالات استياء وسط المزراعين لعدم وجود أسعار تركيزية.
واستنكر اب شنب عدم التزام النائب الأول بما وعد به المزارعين بارسال خطاب للبنك الزراعي ‘ مؤكدا ان ذلك احدى المشاكل التمويل.
واستنجد اب شنب في الوقت ذاته بالمركز وزاد” الحقو الموسم الزراعي”ونادى اب شنب بالابتعاد عن الصراعات السياسية والاهتمام بالزراعة .
وقال اب شنب ان مصير المزارعين السجون لارتفاع تكلفة الإنتاج الزراعي ‘ مشيرا إلى أن سعر برميل الجازولين بلغ ١٥٦ الف جنيه” ساخر ماذا سيتفيد منه المزارع في زراعته ‘ مؤكدا على ان الزراعة لم تعد فقط مبالغ مليار او مليارين بل
التكلفة اصبحت عالية.
وتوقع اب شنب حدوث أزمة كبيرة في الغذاء حال عدم انتباه حكومة المركز بالزراعة وأضاف” لدينا الفرصة للمساهمة في غذاء العالم إلا أن عدم وجود سياسة واضحة أقعدت بالقطاع.
وقارن اب شتب مابينهم كمزارعين بالسودان واقرانهم في تركيا اللذين يتمتعون بحوافز تشجيعية ‘مشيرا إلى ان الرئيس التركي دفع ٢مليون دولار حافز للمزراعين غير ان المزارعين في السودان محبط ” على حد وصفه .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى