الأخبارالإقتصاديةالسودان

البنك المركزي يصدر منشورا بتحديد ضوابط تطبيق تحرير سعر الصرف

البنك المركزي يصدر منشورا بتحديد ضوابط تطبيق تحرير سعر الصرف

الخرطوم: العهد اونلاين

أصدر بنك السودان المركزي قرارا بإلغاء (13 ) منشورا لتنظيم سوق النقد الأجنبي صدرت في الفترة من العام 2001 الي 2021م بغرض إزالة التشوهات في سوق النقد الأجنبي وتوحيده وجذب النقد الأجنبي لداخل النظام المصرفي والمالي.
ووجه المنشور البنوك، بتحديد وإعلان اسعار صرف العملات الأجنبية وفقا لقوي العرض والطلب في السوق بأن تقوم البنوك بإعلان اسعارها اليومية لشراء وبيع العملات القابلة للتحويل علي لوحة الأسعار قبل بدء التعامل مع الجمهور ، وأن يتم احتساب الأسعار التقاطعية للعملات للتحويل خلاف الدولار بتوسيط سعر الدولار.
ونص المنشور على أنه يجوز للبنوك تعديل أسعارها المعلنة في أي وقت خلال اليوم شريطة أن لا يتم العمل بالتعديل، إلا بعد إعلانه في لوحة الاسعار ، كما يجوز للبنوك تحديد سعر شراء خاص بالنقد الأجنبي ، ويقصد بالنقد العملة الورقية والشيكات السياحية والشيكات المصرفية أو ما في حكمها من وسائل الدفع الأخري مثل بطاقات الدفع الالكتروني، بجانب أن يتم الالتزام باستخدام اسعار الصرف المعلنة لكافة العمليات والمعاملات التى تتم بواسطة المصارف ولجميع الاغراض.
ووجه المنشور البنوك بوضع لوحة إعلان أسعار العملات الأجنبية في مكان بارز وبشكل واضح، بجانب أن تقوم البنوك يوميا بمد بنك السودان المركزي بالسعر والمعاملات وفق نموذج الاستمارة الالكترونية المرفقة مع المنشور، علي أن يتم الارسال خلال ساعتين من اغلاق التعامل.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى