الأخبارالسودان

الامين العام لمجلس البيئة : مشروع بناء المرونة يساهم في الاستقرار والاكتفاء الذاتي

الامين العام لمجلس البيئة : مشروع بناء المرونة يساهم في الاستقرار والاكتفاء الذاتي

الخرطوم : العهد اونلاين
اكدت د. مني على محمد احمد الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية ان مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي يعتبر أهم مشروعات تأهيل المجتمعات في حياة كريمة وتحقيق اكتفاء ذاتي من خلال الزراعة والتاقلم مع التغيرات المناخية .
وقالت د. مني على محمد خلال مخاطبتها ورشة إستراتيجيات تنفيذ أنشطة مكونى الزراعة والمياه للمشروع بفندق السلام روتانا اليوم ان المشروع يتم تمويله من صندوق المناخ الأخضر عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحوالي 25 مليون دولار وينفذ في 9 من ولايات السودان المتأثرة بالتغيرات المناخية .
وأشارت ان المشروع يهدف الي إيجاد نموذجا من النشاط الزراعي ونوعا من الزراعة والمحاصيل التي تتكيف مع التغيرات المناخية ، وذلك بغرض استقرار المزارع في منطقته والاستمرار في ممارسة نشاطه ويكون منتجا فضلا عن ممارسة النشاط الرعوي والغابي بطريقة لا تضر بالبيئة ولا تعرض الي الهجرة او النزوح الي المدن والعمل في الأعمال الهامشية مما يشكل ضغطا على المدن والخدمات .
وأضافت د. مني أن هذا المشروع من انجح مشاريع المجلس لانه يعالج أهم المشاكل وهي توفير سبل كسب العيش الكريم للسودانيين في الولايات التى تتعرض للتغيرات المناخية .
من جانبه تحدث بروفيسور فيصل احمد الحاج المدير القطري لمشروع بناء المرونة عن بعض التحديات وخطة المشروع للعام 2022 ، بالتركيز على زيادة مرونة نظم إنتاج الغذاء في المجتمعات التى تعاني من انعدام الأمن الغذائي وتحسين الوصول للمياه في مواجهة تغير المناخ، وأضاف ان المشروع يغطي مناطق الأراضي الجافة في (غرب ووسط وشرق دارفور، جنوب وغرب كردفان، البحر الأحمر، الشمالية، كسلا، والخرطوم) ويدعم هذا المشروع أنشطة التكيف مع تغير المناخ بين الرعاة والمزارعين والرعاة الرحل، ويتولى المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية تنفيذ المشروع.
وأشار الي ان المشروع بدعم بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بمبلغ قدره 25،6 مليون دولار، بحانب مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومساهمة المكون المحلي لحكومة السودان.
من جهتها قالت انتصار صالح إنابة عن الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي أن مشروع بناء المرونة هو من أكبر واهم المشاريع التي مرت علي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس الأعلى للبيئة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية وأضافت نعول على الورشة ومخرجاتها ونساهم في إستراتيجياتها وتنفيذها بالصورة المطلوبة.
وقالت ان المشروع يساهم في توفير الغذاء خاصة أن السودان مهدد بمجاعة لذا هو مهم وخصصت له ميزانية 41 مليون دولار من المانحين وحكومة السودان لفترة 5سنوات .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى