الأخبارالسودان

(الأمن والدفاع) يتدخل ويتخذ إجراءات لإيقاف مجازر غرب دارفور

الخرطوم : العهد أونلاين

ترأس رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بالقصر الجمهوري، الإثنين، الجلسة الطارئه لمجلس الأمن والدفاع  التي تناولت مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد وبصفه خاصة أحداث غرب دارفور.

وإستمع المجلس إلى تقارير الأجهزة الأمنية المختصه، ووقف على أسباب تجدد الصراعات ذات الطابع القبلي في ولاية غرب دارفور خاصة في مدينة الجنينة ومحلية كرينك.

وكان مسؤول محلي بـ(كرينك) قد كشف عن سقوط (151) قتيلاً خلال الأحداث التي شهدتها المنطقة في اليومين الماضيين.

وأعرب المجلس عن اسفه البالغ للأرواح البريئة التي راحت ضحية القتال في الأشهر الحرم.

وأشاد  المجلس بالاجراءات التي اتخذتها لجنة أمن ولاية غرب دارفور والقوات النظامية والأجهزة الأمنية لحقن الدماء وتقديم المساعدات الضرورية للمتأثرين.

وشدد المجلس على تكثيف الدوريات وفرض الرقابة على الشارع العام لمحاربة ظاهرة السرقة والنهب المسلح والعنف والتعرض للممتلكات العامة والخاصة،مشيداً بالتدابير والإجراءات التي قامت بها اللجان الأمنية بالولايات لردع المتفلتين والعصابات المنظمة.

وثمن المجلس عالياً الإنجاز الذي حققته أجهزة المخابرات  من خلال الرصد والتتبع للخلايا الارهابية والقاء القبض عليها وبحوزتها معدات متفجرات.

وأوضح وزير الدفاع الفريق الركن  يس ابراهيم يس في تصريح صحفي عقب الجلسة ان المجلس اتخذ عدة إجراءات شملت تعزيز التواجد الأمني بولاية غرب دافور بدفع قوات للفصل بين الأطراف واحتواء الموقف وضرورة إستكمال الجهود والترتيبات الأمنية والإستمرار في إنفاذ نصوص إتفاق جوبا لسلام السودان السودان.

وأضاف يس أن المجلس كلف وفداً سيادياً للوقوف على الأحداث بولاية غرب دارفور وتهدئه الأوضاع وتكوين لجنة لمعالجة الأوضاع الإنسانية وتحسين وتطوير بيئة لعمل النيابات والمحاكم، لافتاً إلى أن المجلس قرر دعم جهود الإدارات الأهلية للحفاظ على النسيج الإجتماعي ونبذ ظاهرة العنف المجتمعي وتوجيه الوكالات والمنظمات الوطنية بتكثيف الجهود الإنسانيه وتقديم المساعدات الضرورية .

وقال وزير الدفاع ان المجلس حث الشعب السوداني على الإضطلاع بدوره فى تحقيق مبدأ الأمن كمسؤولية جماعية وتضامنية والحفاظ على العلاقات الاجتماعية من التشظي والشتات تقديراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مؤكداً أن السلام مطلباً اساسياً لتحقيق التنمية والازدهار وممارسة الحياة الطبيعية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى