الأخبارالسودان

اتهام شاب بمحاولة تهريب آلاف الدولارات للخارج

اتهام شاب بمحاولة تهريب آلاف الدولارات للخارج

اتهمت المحكمة شاباً بمحاولة تهريب آلاف الدولارات الأمريكية والريالات السعودية واليورهات، بتضليل سلطات الجمارك ومحاولة تهريبها للإمارات عبر إحدى خطوط الطيران، وذلك بعد أن أخفاها داخل جوارب ملفوفة بقصدير .

وحرَّرت محكمة مكافحة الإرهاب (2) بمجمع محاكم الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سر الختم عثمان، ورقة اتهام في مواجهة المتهم الشاب بمخالفة نص المادة (198، 199) من قانون الجمارك السودانى لسنة 2010م، فضلاً عن اتهامه بمخالفة نص المادة (6/أ/ب) من قانون التعامل بالنقد الأجنبي لسنة 2018م .

وأشارت المحكمة في حيثيات قرار توجيه التهمة إلى أن المتهم القت سلطات المطار القبض عليه أثناء سفره للإمارات وذلك عندما ظهرت الأموال الأجنبية التي كان يخفيها داخل حقيبته الشخصية دون إبلاغ سلطات الجمارك عنها مما يعتبر مخالفاً وقاصداً تضليلها بذلك.

فى وقت دفع فيه المحامي ساطع الحاج، التهمة عن المتهم موكله وممثل دفاعه وأفاد بأنه غير مذنب على ذمة الدعوى الجنائية، وذلك بحجة أن عدم وضع بنك السودان المركزي قيود للمسافرين الذين يحملون عملات صعبة عند الخروج عبر الموانئ أو الجو أو البحر، إلى جانب أن المتهم لم يخف العملات لتضليل سلطات جمارك المطار وإنما بغرض حفاظه وحرصه

عليها من ضياعها، منوِّهاً إلى أن لديهم بينة دفاع تتمثل في شهود التمس جلسة لإيداع كشف باسمائهم، ووافقت المحكمة على ذلك وحددتها في الثالث من يناير العام القادم .

من جهته أخضعت المحكمة المتهم لاستجوابها وأفاد بأنه وفي يوم الحادثة حضر للمطار للسفر للإمارات وحينها سمع عبر المايكرفون بصالة المغادرة مناداة اسمه والمطالبة بتوجهه إلى سير العفش، موضحاً بأنه استجاب للأمر وذهب لسير العفش

ووجد ضابطاً يتبع للجمارك استفسره عن حقيبة كانت بجواره وأكد له بأنها تخصه، مشيراً إلى أنه وفي تلك الأثناء تم اقتياده إلى مكتب شرطة الجمارك بالمطار وإخضاعه وحقيبته للتفتيش والعثور بداخلها على عملات صعبة معروضات البلاغ، ليتم حجزها بأورنيك حجز جمركي وتحرير بلاغ ضده بالواقعة وعقب اكتمال التحري معه أحيل للمحاكمة للفصل القضائي.
وبرر المتهم إخفاؤه العملات الصعبة داخل جوارب ولفها بقصدير لضمان عدم سقوطها وبعثرتها وضياعها .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى