الأخبارالسودان

اتحاد المزارعين: ضوابط تمويل الموسم الزراعي لبت مطالبنا وتماشت مع ظروف البلاد الحالية

اتحاد المزارعين: ضوابط تمويل الموسم الزراعي لبت مطالبنا وتماشت مع ظروف البلاد الحالية

الخرطوم: سنهوري عيسى

رحب اتحاد مزارعي القطاع المطري بالضوابط الجديدة التي أصدرها بنك السودان المركزي لتمويل الموسم الزراعي الجديد.

وأكد غريق كمبال نائب رئيس اتحاد مزارعي القطاع المطري، أن ضوابط تمويل الموسم الزراعي لبت مطالب الاتحاد والمزارعين وجاءت استجابة لما طرحه اتحاد المزارعين في لقائه مع وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ومحافظ بنك السودان المركزي بمدينة بورتسودان مؤخراً.

ووصف نائب رئيس اتحاد مزارعي القطاع المطري في حديثه لصحيفة ( العهد اونلاين)، الضوابط الجديدة لتمويل الموسم الزراعي بأنها نقلة ايجابية ونوعية في ظل الظروف الراهنة والصعبة التى يعيشها الناس الآن وتمر بها البلاد.

واضاف كمبال: السياسة التمويلية للموسم الزراعي الجديد نقلت الناس نقلة كبيرة للإمام ، فهي سياسة تتماشي مع الظروف الحالية التى يعيشها السودان بعد الحرب .

ومضى كمبال إلي القول بأن: السياسة التمويلية الجديدة للموسم الزراعي الجديد أنقذت المزارعين من بيروقراطية البنوك ، وسهلت عملية الحصول على التمويل.

وطالب نائب رئيس اتحاد مزارعي القطاع المطري، البنوك بالاسراع في تنفيذ الضوابط الجديدة لتمويل الموسم الزراعي وتمكين المزارعين من الحصول على التمويل واللحاق بالموسم الزراعي، كما طالب بنك السودان

المركزي بمعالجة قضية الترميز الائتماني بالنسبة للعملاء الجدد الذين يرغبون في فتح حسابات بالبنوك للحصول على التمويل للموسم الزراعي الجديد .

وكان بنك السودان المركزي قد أصدر ضوابط مؤقتة لمنح التمويل المصرفي بحر هذا الاسبوع وجه بموجبها البنوك بمنح التمويل لكافة الاغراض مع تسهيل إجراءات التمويل للموسم الزراعي الجديد.

وذكر البنك المركزي في منشور عممه البنوك، بأن الضوابط المؤقتة لمنح التمويل تأتي استجابة للظروف الحالية التى تمر بها البلاد .

ووجه البنك المركزي، وفقا للمنشور البنوك بمراعاة الحد من المخاطر والتحوط بما يضمن استرداد التمويل.
وسمح البنك المركزي للبنوك بمنح التمويل لكافة المجالات المسموح بها في سياسة بنك السودان المركزي للعام

الحالي ، علي أن تقوم البنوك وفقا لتقديراتها بمنح التمويل لكافة الأغراض مع مراعاة الحد من المخاطر والتحوط لاسترداد التمويل.

ولاغراض تمويل الموسم الزراعي سمح البنك المركزي للبنوك بتجاوز نسب تركيز التمويل بالتنسيق مع الإدارة التنفيذية للمصرف ، وإلزام العميل طالب التمويل في

حالة وجود تعثر سابق أو تأخره في السداد وبارفاق خطاب من الجمعية أو التنظيم الزراعي الذي ينضوي تحته يوضح عضويته وأنه معروف لديهم .

ووجه البنك المركزي البنوك بالاكتفاء باقرارات العملاء تجاه الجهاز المصرفي في حال تعذر إجراء الاستعلام الائتماني لأسباب تقنية ، بجانب منح العميل طالب التمويل والذي سبق وأن تم تمويله من نفس البنك ولم

يكن له تعثر في السداد وكانت حركة حسابه جيدة ، كما وجه البنك المركزي البنوك بالتنفيذ الفوري للسياسات التمويلية الجديدة من تاريخ إصدارها خلال هذا الأسبوع والي حين إشعار آخر.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى