الأخبارالسودان

إنعقاد الإجتماع الأول لمجلس إستشاري الصحة واعضائه يشددون على إيجاد خطة إسعافية للفترة الإنتقالية

إنعقاد الإجتماع الأول لمجلس إستشاري الصحة واعضائه يشددون على إيجاد خطة إسعافية للفترة الإنتقالية

الخرطوم : العهد اونلاين

إنعقد صباح اليوم بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق القومي للإمدادات الطبية ، الاجتماع الأول للمجلس الإستشاري لوزارة الصحة الإتحادية لسنة 2021م في اعقاب القرار الصادر من وكيل الوزارة والوزير المفوض د.هيثم محمد ابراهيم.
وأكد الوكيل ،أن صدور القرار بتكوين المجلس الإستشاري جاء على خلفية توجيهات رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك في وقت سابق بتكوين مجالس إستشارية للوزارات المختلفة لافتاً إلى ان آخر مجلس للوزارة كان 2017م.
وقال هيثم ،إن الهدف من الإجتماع الأول “لنبدأ صح ونرتب الأولويات للمرحلة القادمة” ومنها حوكمة الصحة خاصة لوجود تقاطعات أثرت حتى على هيكل الوزارة لافتاً إلى أن آخر هيكل مجاز داخلياً 2017م.
ونوه هيثم ،إلى ان تحديد الأولويات موجود في استيراتجية الصحة للفترة الإنتقالية مشيراً إلى ضعف التمويل المخصص للصحة والاعتماد الكبير في بعض البرامج على المانحين مؤكداً أن الصرف على الصحة من جيب المواطن يمثل 79٪.
وتقدم هيثم لإعضاء المجلس مقترح عمل لجان المجلس وتحديد المهام والمتمثلة في تقريب ظل المتابعة،التفعيل الكامل للمجلس وتسريع إنجاز الملفات فيما شملت اللجان (الحوكمة والهياكل والسياسات،الموارد البشرية والتدريب،الدعم والمناصرة، والخدمات الطبية والطوارئ الصحية).
وشدد أعضاء المجلس، على إيجاد خطة إسعافية للفترة الإنتقالية وتحديد الأولويات ،وتصحيح السياسات الصحية مع مراعاة المرحلة لافتين لوجود خلل في الرؤية وعدم تنسيق بين الوزارات والجهات ذات الصلة في الأعداد المطلوبة سنوياً من الكوادر الطبية والصحية مؤكدين بأن إستمرار الصرف الحكومي على الصحة على المنوال الحالي لن يمكن من تنفيذ أي خطط لافتين إلى أن التمويل على الصحة من أقل التمويل بالسودان حتى على مستوى أفريقيا.
ووصف الأعضاء، تكوين المجلس بالخطوة الإيجابية خاصة للتنوع في الأعضاء المختارين

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى