الأخبارالإقتصاديةالسودان

أكثر من 9 مليار جنيه تسهم بها الزكاة والمالية للعلاج

أكثر من 9 مليار جنيه تسهم بها الزكاة والمالية للعلاج

الخرطوم: العهد اونلاين

كشف ممثل الأمين العام لديوان الزكاة خليفة محمد صديق ان الديوان يسهم بجانب مساهمة وزارة المالية ما يفوق تسعة مليار جنيه،
وقال خليفة لدى مخاطبته الملتقى التفاكري الأول مع المؤسسات العلاجية المتعاقدة مع ادارة العلاج بالديوان للعام 2022م قال ان العلاج
بالديوان قد شهد تطوراً هائلاً وتسهيلاً كبيراً للمرضي،
واكد خليفة بان العلاج بالخارج بات يشكل هاجساً كبيراً بحكم العملات الحرة، موضحاً بان العلاج صار مكلفاً،
فضلا عن التحديات الأخرى التي يتصدى لها الديوان من كوارث وحرائق ومصالحات.
واشادن مديرة العلاج الإتحادي بالديوان ليلى محمد عثمان على التعاون الكبير الذي يجري بين ادارة العلاج والمؤسسات العلاجية، وقالت ان ادارتها خطت خطوات واسعة في تطوير وتسهيل الاجراءات لصالح المرضى واحدثت نقلة في المواكبة والحوسبة والتي يسرت كثير من الاجراءات.
واستعرضت ليلى عدد من الاهداف التي تسعى لها ادارتها منها التخفيف عن المرضى عبر فتح نوافذ بالولايات وتوسيع دائرة التكافل واستكمال نظام الحوسبة وتحقيق مبدأ الجودة في المعاملات.
من جانبه اشار مدير الإدارة العامة للمصارف عبد الحليم سيد احمد الى ان اللقاء يهدف لايجاد احسن الصيغ لتقديم خدمة ميسرة للمرضى، وقال ان ميزانية العلاج جعلت تتصاعد كل عام حتى تجاوزت مبلغ 4 مليار جنيه خلاف مساهمة وزارة المالية.
وقد استعرضت ادارات الجودة والعلاج بالداخل والخارج حجم الجهود المبذولة لتقديم كافة المساعدات تسهيلاً للمرضى، واثنوا على الدور الذي تضطلع به المؤسسات العلاجية ومدى التعاون والتنسيق الكبير الذي يتم بين كل الاطراف.
وقد اصدر الملتقى التفاكري عدد من التوصيات تضمنت
على المستشفيات تثبيت مبدأ تخفيض فاتورة العمليات بنسبة محددة لكل مستشفي،
*اكمال الهيكل الوظيفي لادارة مكتب العلاج الموحد، إضافة الي
تسريع تحديث اجراءات الربط الشبكي لتبسيط المعاملات وسرعة الاجراءات، والبحث عن شراكات مع جهات خيرية داعمة لتسهم في تقديم خدمات العلاج للفقراء، واستيعاب مستشفيات ومؤسسات صحية، اضافة للمؤسسات المتعاقد معها لتوسيع مظلة دعم الفقراء وتوطين العلاج بالداخل .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى