الأخبارالسودان

أطباء بلا حدود تصدر بيان بخصوص كوفيد-19 بالسودان تعرف علي تفاصيله

أطباء بلا حدود تصدر بيان بخصوص كوفيد-19 بالسودان تعرف علي تفاصيله
الخرطوم: العهد اونلاين

بدأت منظمة أطباء بلا حدود هذا الأسبوع تقديم الدعم لوزارة الصحة في ولاية الخرطوم في استجابتها لزيادة عدد حالات الإصابة بفايروس كوفيد-19 في المدينة. تدعم منظمة أطباء بلا حدود العاملين في مراكز العزل من خلال دعم مخصص لكل مركز ومن خلال تعزيزنظام الإسعاف.

وقالت كارلا ملكي، منسقة الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في السودان: “نعمل جنبا إلى جنب مع شركائنا في وزارة الصحة في ولاية الخرطوم لتوفير الرعاية للمرضى المصابين بفايروس كوفيد-19”.
وتابعت في القول “في الوقت الحالي، يتم علاج العديد من الأشخاص من كوفيد-19 في المنازل ، وبالتالي يأتون متأخرين جدا إلى المستشفى، مما يجعل من الصعب منع وعلاج المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. نريد أن نعزز الرسالة القائلة بأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض كوفيد-19 يجب أن يذهبوا الى مراكزالعزل للحصول على الرعاية المجانية في أقرب وقت ممكن”.

وفي إطار هذا المشروع، بدأت منظمة أطباء بلا حدود بدعم وحدات العزل العامة الأولية بالتنسيق مع مركز العزل والمتابعة، حيث قامت بتدريب على البرتوكولات الصحية السريرية، ومكافحة العدوى، وفرز المرضى، وتنظيم وحدات العزل لضمان الإستخدام الأمثل للقدرات المتوفرة.
وقد بدأ الدعم في وحدة العزل في مستشفى إبراهيم مالك، وسيتم تقديمه في المزيد من الوحدات في الأسابيع المقبلة. كما تقدم منظمة أطباء بلا حدود الدعم النفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين واجهوا أوضاعا صعبة خلال هذا الوباء العالمي.

وتابعت ملكي قائلة: “يمكن أن يكون مرض كوفيد-19 مرضا مخيفا جدا، ولذلك نفهم أن الناس يريدون البقاء في المنزل. ومع ذلك، و في معظم الحالات لا يكون قاتلا – ولكن كلما أسرع الناس في طلب المساعدة عند الإصابة بمرض خطير كلما زاد احتمال بقائهم على قيد الحياة. ولهذا السبب نشجع الناس على التماس العلاج بمجرد أن تظهر عليهم الأعراض”.

منظمة أطباء بلا حدود هي منظمة إنسانية طبية دولية تأسست في عام 1971. وتسترشد أعمالنا بالأخلاقيات الطبية ومبادئ الحياد والاستقلالية. وتقدم المساعدة على أساس الاحتياجات الطبية، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو الانتماء السياسي.

تعمل منظمة أطباء بلا حدود في السودان منذ عام 1978. وفي السنوات الأخيرة، تركز عملياتنا في ولايات الخرطوم، والقضارف، والنيل الأزرق، والنيل الأبيض، وشرق دارفور، وغرب دارفور، وجنوب دارفور، ووسط دارفور، وكسلا، مع فرق أخرى للطوارئ تتدخل حسب الحوجة في مناطق أخرى.

الأمين محمد، ضابط اتصالات ميدانية، السودان
MSFCH-Khartoum-Com@geneva.msf.org

MSF is starting a COVID-19 intervention in Khartoum City
Khartoum, 12 December (MSF) – Médecins Sans Frontières/Doctors Without Borders (MSF) this week started support to the Khartoum State Ministry of Health in their response to an increase in the number of COVID-19 cases in the city. MSF is supporting the staff in COVID-19 isolation units through a tailored support to each isolation unit and reinforcing the ambulance system.
“We are working hand-in-hand with our partners in the Khartoum State Ministry of Health to provide care to patients ill with COVID-19,” said Carla Melki, MSF’s Emergency Coordinator in Sudan. “At the moment, many people are treated for COVID-19 at home, and so coming too late to the hospital, which makes it harder to prevent and treat complications that can lead to death. We want to reinforce the message that people suffering from symptoms of COVID-19 should go to a COVID-19 isolation center to access free care as soon as possible.”
Within the framework of this project MSF has started supporting the existing primary public isolation units in coordination with the Isolation Command Center, carrying out bed-side training on medical protocols, infection control, patient triage and unit organization to ensure the best use of existing capacities. The intervention started in Ibrahim Malik Hospital Isolation unit and will be carried out in more units in the weeks to come. MSF is also providing psychosocial support to healthcare workers who have faced a difficult situation during this global pandemic.
“COVID-19 can be a very scary illness, and so we understand that people want to stay home,” continued Melki. “However, in most cases it is not fatal – but the sooner people seek help for severe illness the more likely they are to survive. That’s why we are encouraging people to seek treatment as soon as they experience symptoms.”
MSF is an international medical humanitarian organisation that was founded in 1971. Our actions are guided by medical ethics and the principles of neutrality, independence and impartiality. Assistance is offered based on medical needs, irrespective of race, religion, gender or political affiliation.
MSF is working in Sudan since 1978. In recent years our operations are focusing in states of Khartoum, Gedaref, Blue Nile, White Nile, East Darfur, West Darfur, South Darfur, Central Darfur and Kassala, with emergency teams launching interventions in other areas as needed.

Elamin Mohamed, Field Communications Officer, Sudan
MSFCH-Khartoum-Com@geneva.msf.org

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى