الأخبارحوارات

مستشفى كسلا البيطري التعليمي يفتقد لغرفة عمليات وعنابر لحجز الحيوانات

مستشفى كسلا البيطري التعليمي يفتقد لغرفة عمليات وعنابر لحجز الحيوانات

*> نأمل إنشاء كلية للبيطرة بكسلا لأهميتها القصوى في هذا المجال.*
*> نسعى لتوطين التدريب بالولاية خصوصا جانب الجراحة.*

*> التطعيم يتم بصورة سنوية بدعم من المنظمات التي توفر اللقاحات.*
*> نتمنى عودة الاستقرار لبلادنا حتى ترجع الكوادر التي هاجرت بسبب الحرب والظروف الاقتصادية.*
*> جهود مقدرة لإدارة الإرشاد وتنمية الرعاة ونقل التقانة.*

حوار: يس إبراهيم الترابي

كل الأعمال الصحفية التي قمت بها ولعبت فيها الصدفة دورا مباشرا تجد نجاحا منقطع النظير وأعدها ضمن السبق الصحفي وخبطة في المجال الإعلامي وأحدثت تأثيرا في مسيرتي قبل أن تحدثه في عموم مجريات

الأوضاع ذات الصلة بمحاور اللقاء أو الذي أقوم بحواره، وهذا ما جرى لي في هذا الحوار ضمن الحوارات التي لم أخطط لها سلفاً.

قابلت الدكتور قرشي استشاري الطب البيطري في منتدى فض النزاعات بين الرعاة والمزارعين الذي أقامته إدارة المراعي والأعلاف بولاية كسلا، ومن خلال مشاركته العملية حرصت على التعرف على التعرف به ، فأخبرني

بأن لديه دورة تدريبية حول جراحة الحيوانات الأليفة بمستشفى كسلا ودعاني لحضورها وتغطيتها، وفعلا ذهبت له وقمت بنشر فعاليات هذه الدورة التدريبية الأولى بولاية كسلا.

وهنالك تعرفت على الدكتورة انتصار سعيد يحى مدير إدارة الثروة الحيوانية ومدير مستشفى كسلا البيطري التعليمي، وقد وقفت على حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها بدءا من المبنى ذو المساحة الضيقة وافتقاده

لبعض المعينات الضرورية المطلوبة، فانتابتني رغبة قوية في إجراء حوار عميق معها للتوثيق لعمل المستشفى وإثارة بعض القضايا حولها، فإلى ما أفادتنا به وأجابتنا عنه:

*١- نبذة تعريفية مختصرة عن شخصيتك؟*
الاسم: انتصار سعيد يحى صالح.
الميلاد: القضارف- النشأة والترعرع مدينة كسلا
المراحل الدراسية: مدرسة المربعات “أ” الابتدائية بكسلا- مدرسة تاجوج المتوسطة- مدرسة كسلا الثانوية بنات.
جامعة نيالا- كلية البيطرة ١٩٩٩م.

*٢- ماهي أول وظيفة تحصلتِ عليها؟*
تم تعييني بالإدارة العامة للثروة الحيوانية بولاية كسلا في العام ٢٠٠٠م ، وأثناء ذلك عملت في صيدلية بيطرية
وتعاونت مع جامعة كسلا- قسم علم الحيوان zoology
*٣- وماذا بعد ذلك من مناصب؟

= عملت في مختلف أقسام الإدارة العامة للثروة الحيوانية والسمكية والمراعي(العيادة- السلخانة- التخطيط والمشروعات- الإرشاد وتنمية الرعاة ونقل التقانة).

= تم انتدابي للعمل بمنظمة الإيفاد (مشروع تجديد سبل المعيشة المستدامة بشرق السودان GLSP – عيادة بيطرية متحركة) ، بمنطقة القاش محلية أروما ٢٠٠٥-٢٠٠٧م.

= عدت للإدارة العامة للثروة الحيوانية(قسم التخطيط والمشروعات) ٢٠٠٨-٢٠١٠م.
= تحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بجامعة العلوم و التقانة بالخرطوم في العام ٢٠١٢م.

= عملت منتدبة بمشروع بناء سياسات استراتيجيات الأمن الغذائي بمنظمة الفاو للأغذية و الزراعه FSPS, _ CBP لمدة أربع سنوات ٢٠١٣-٢٠١٧م.
= رجعت من جديد للإدارة العامة للثروة الحيوانية مدير إدارة الثروة الحيوانية والمستشفى البيطري بكسلا ٢٠١٨م

= في العام ٢٠١٩م تم انتدابي للعمل بمشروع سبل كسب العيش SLDP بمناطق النازحين بولاية كسلا، وهم الذين نزحوا من مناطق داخل الولاية بسبب الحرب والنزاعات أو الفيضانات والسيول.

= عدت من جديد للإدارة العامة وعملت بالرقابة البيطرية بهداليا بمحليه شمال الدلتا
= مدير إدارة الثروة الحيوانية ومستشفى كسلا البيطري التعليمي ٢٠٢٠م.

= ثم انتقلت للعمل بمنظمة بلان سودان العالمية لفترة قصيرة ثلاثة أشهر ضابط للأمن الغذائي و سبل كسب العيش
= رجعت للإدارة العامة مديرا لإدارة التخطيط والمشروعات ٢٠٢٢م.

= عملت بمنظمة أصدقاء السلام والتنمية FPDO بكسلا لمدة ست أشهر منسق للأمن الغذائي و سبل كسب العيش.
= عملت لمدة عام مدير إداري بمشروع المسح الوبائي لأمراض الحيوانLESP.

= عدت أدراجي من جديد قبل أسبوعين من الآن مديرا لإدارة الثروة الحيوانية بمحليه كسلا مستشفى كسلا البيطري التعليمي.
*٤- هل درستِ الطب البيطري عن رغبة أم أجبرتك ظروف على ذلك؟

لقد درست الطب البيطري عن رغبة صادقة ونية جادة والسبب في ذلك أني قد شهدت معرضا للأطباء البيطريين في كسلا وكنت حينها طالبة بالمرحلة الثانوية،

فجذبني ما رأيته في مجال الطب البيطري ومالت نفسي إليه والحمد لله أن تحققت رغبتي في هذا المنحى.
*٥- ماهو الدور الذي يلعبه الطب البيطري في نظرك في أبعاده المتعددة؟

الطب البيطري يلعب دورا مهما ومحوريا ويقوم بعمل كبير لا يمكن حصره في هذه العجالة والمساحة ، فهو يحافظ على صحة وسلامة القطيع ويمنع انتشار الأمراض الوبائية الخاصة بالحيوان ويحد من انتشار الأمراض المشتركه بين الإنسان والحيوان مثل (السعر- الحمى

المالطية- الحميات النزفية- بعض أنواع الديدان ).
كما يعمل الطب البيطري على توفير لحوم صالحة للاستهلاك البشري سواء كانت حمراء أو بيضاء ، ويساهم في زيادة انتاج الحيوان والتحسين الوراثي لسلالات الحيوان سواء كان انتاج ألبان أو لحوم ، وكذلك القيام

بالخدمات الإرشادية بتثقيف مربيي الحيوانات في كيفية تربية الحيوان على الأسس السليمة وزيادة الانتاج وحمايته وحماية القطيع من الأمراض، كما يقوم الطبيب البيطري بتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وقائية
*٦-هل هنالك مواكبة للمستحدثات العالمية في مجال الطب البيطري؟

أقول إلى حد ما ولا أقول بأننا نجاري كل التقنيات في مجال الطب البيطري، ونحن نعمل حسب الإمكانات المتاحة لنا ، والولاية تهتم بتقديم خدمات تحسين نسل الحيوان بالتلقيح الاصطناعي، والتشخيص باستخدام الموجات فوق الصوتية، وهذا الأخير قد تم قبل سنتين أو ثلاث سنوات.

ومعلوم أننا تعوزنا الامكانات وخلق فرص التدريب الخارجي حتى ننقل التجارب العالمية لولاية كسلا وضعف المشاركات في المؤتمرات العلمية العالمية.

*٧- ماهي أشهر الأمراض التي تصيب(الإبل- البقر- الضأن – الماعز)؟*
أكبر آفة تقابلنا بولاية كسلا هي القراد الذي ينقل الأمراض المنقوله بواسطه الدم.

أمراض تصيب الإبل أكثر الأمراض الشائعة طفيليات الدم الجرب_ الالتهابات الرئوية_ الطفيليات الداخلية.
أمراض تصيب البقر أخطرها و أكثرها شيوعا البروسيلا – داء بكتيري- وهو يؤدي إلى الإجهاض وفقد المواليد

ونقص الألبان مما يكون له جوانب اقتصادية سالبة الالتهابات الرئويه_ مرض حمى اللبن أو نقص الكالسيوم.
أمراض الضأن و الماعز الشائعة هي الطفيليات الداخلية_طفيليات الدم. الالتهابات الرئوية و المعوية.

*٨- هل المستشفى مكتمل من كافة المعدات أم به نواقص ، والصعوبات التي تواجهكم؟*
لدرجة كبيرة تقريبا شبه مكتمل ، والموجود (بمشي الشغل) من ناحية معدات جراحية وتشخيصيه ومعدات معمل ، ولكن تواجهنا مشكله ارتفاع أسعار المواد المستهلكه مثل مواد الفحص المعملية.

*٩- هل توجد كليات بيطرة بكسلا، وماهي علاقتكم بها؟*
للأسف الشديد لا توجد كلية للطب البيطري بكسلا ولكن هنالك كلية للانتاج الحيواني في مدينة حلفا ، وأتمنى أن يتعالى الاهتمام بإنشاء كلية للبيطرة بكسلا يمكن أن تعين الناس كثيرا وتكون مرجعا كثيرا وتكون مرجعا لمعالجة كثير من القضايا والمشكلات.

*١٠- حدثينا عن اهتمامكم وجهودكم بخصوص تدريب كوادر الطب البيطري؟*
تدريب الكادر مهم للغاية في هذا الوقت ، ومعلوم أن التدريب يعمل على رفع كفاءة وقدرات العامل ويصقل معارفه ومواهبه، والتدريب تكلفته عالية جدا ، والتدريب التخصصي من الفرص النادرة كما تشاهد معنا اليوم جراحة الحيوانات الأليفة.

وتساهم بعض المنظمات في عمل دورات تدريبية مثل مشروع المسح الوبائي لأمراض الحيوان التي تدرب فيه عدد من الأطباء البيطريين في مجالات مختلفه ، وقبل الحرب كان هنالك اهتمام بالتدريب للأطباء والكوادر الوسيطة ، وذلك عبر تنظيم دورات تدريبية داخل الولاية أو في الوزارة الاتحادية بالخرطوم.

*١١-هل استفدتم من العلماء الذين وفدوا لكسلا بسبب الحرب في مجال الطب البيطري؟*
نعم استفدنا منهم بصورة كبيرة وهم أساتذتنا الذين قاموا بتدريسنا وتدريس الأطباء البيطريين الذين طلبوا منهم الحضور لكسلا لإقامة الدورات التدريبية مثل دورة

جراحة الحيوانات الأليفة التي أشرف على تنفيذها بهذا الشكل الرائع الدكتور قرشي وقد قمت بتغطية وعكس ذلك أخي الكريم يس الترابي.

وللأمانة فإن هذه الدورة التدريبية الأولى في مجال جراحة الحيوانات الأليفة بولاية كسلا، ومنذ تعييني في هذا المجال لم يتلقَ الكادر الموجودة أي تدريب في جانب الجراحة سواء كان ذلك في كسلا أم الخرطوم.

*١٢-هل لديكم مساعي لتوطين التدريب بكسلا خصوصا في جانب جراحة الحيوانات الأليفة؟*
نأمل أن يجد الجميع ويجتهدوا في هذا الأمر الحيوي ،

ونعمل بكل قوة من أجل توطين التدريب بكل محليات الولاية خصوصا توطين تدريب جراحة الحيوانات الأليفة وغيرها، وكلي أمل في تحقيق هذا الجانب لأن له فوائد متعددة في مجال الطب البيطري.

*١٣-تلاحظ أن ولاية كسلا بها العديد من المراعي، هل تقومون بالتطعيم الدوري لهذه الأنعام؟*
نعم، نهتم كثيرا بأمر التطعيم كجانب وقائي لهذه الأنعام، وهذا التطعيم يكون بصورة سنوية، بدعم من المنظمات التي تقوم بتوفير اللقاحات ، وعمليات التطعيم مستمرة ،

وقد فرغنا من إحداها ، والآن الوزارة بصدد تدشين حملة تطعيم جديدة ، وتوجد هنالك خمس مستشفيات بيطرية بولاية كسلا بمحليات حلفا وخشم القربة وأروما ووقر وكسلا البيطري التعليمي.

*١٤-هل توجد برامج توعوية في هيئة إذاعة وتلفزيون ولاية كسلا؟*
هنالك قسم خاص بالإرشاد وتنمية الرعاة ونقل التقانة ، وهو إدارة من إدارات الثروة الحيوانية، ويقوم بعمل

برامج توعوية في الإذاعة والتلفزيون ، ويتم ذلك أيضا عبر عدة وسائل اتصال مثل المحاضرات التوعوية بالمجتمعات الريفيه للرجال والنساء و عبر مدارس الرعاه وقد حاءت هذه البرامج الإرشادية بنتائج طيبة في

تبصيرهم بكيفية التعامل مع الجيوان وتصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة وطرق زيادة الانتاج وكيفية التربية السليمة للقطيع وتسويق المنتجات والتصنيع الغذائي

والأمن الحيوي ، ومن هنا أوجه صوت شكر وتقدير لجهود إدارة الإرشاد التي تقوم بتهيئة الأجواء والعمليات المسبقة قبل التطعيم وإدخال التقنيات.
*١٥-أذكري لنا البرامج والخطط التي وضعتموها لتطوير العمل بالمستشفى؟

نسعى لتأهيل المستشفى بصورة أفضل ، كما نحاول تكملة النواقص مثل الصيدلية وعمل غرفة عمليات وعنابر لحجز الحيوانات، وهنالك العديد من البرامج والخطط ، نأمل أن تساعدنا الظروف في تنفيذها.
*كلمة أخيرة

أتمنى أن يسود الأمن ربوع السودان ليعود أفضل مما كان ، فقد فقدنا الكثير من الكوادر المؤهلة التي هاجرت إلى خارج البلاد بسبب الحرب وانعدام الأمن إضافة إلى العوامل الاقتصادية ومعظم الذين هاجروا من عنصر

الشباب، فنرجو عودة الاستقرار لوطننا حتى لا نفقد المزيد من الكوادر ، وأشكرك أخي العزيز على إتاحة هذه الفرصة لنثير هذه القضايا المهمة.
*خاتمة

حقيقة حزنت لواقع مبنى مستشفى كسلا البيطري التعليمي وعدم تأهيل مكاتبه وافتقاده لبعض الأشياء الأساسية، ولذلك أود أن يكون هذا الحوار بمثابة رسالة للمسؤولين بولاية كسلا أن يعتنوا كثيرا بهذا المستشفى لأنه يؤدي دورا مهما وعملا فوق طاقته.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى