مقالات

علي سلطان يكتب كم عدد السودانيين في الداخل

علي سلطان يكتب كم عدد السودانيين في الداخل

 

 

لا يختلف اثنان حول اهمية الاحصاءات في حياتنا الانية والمستقبلية وفي كل المجالات بلا استثناء حتى على مستوى الافراد ناهيك عن الجماعة والمجتمع والدولة التي تبني خططها الاستراتيجية لعقود على ضوء الاحصاءات التي تهتم بكل امر ولا تترك شاردة ولا واردة الا واحصتها تماما.
اشارت الاخبار الواردة من الشقيقة مصر ان عدد السكان فيها قد بلغ 104 مليون نسمة حيث بلـغ عدد سكــان جمهوريـة مصـــر العربيـة بالداخــل (104 مليـــون نسمة) وذلك يــوم السبت الموافق 1/10/2022.
وكان عدد السكان قد بلغ (103 مليون نسمة) يوم الثلاثاء الموافق 22/2/2022 وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان في مصر.
ومع بلوغ عدد السكان (104 مليون نسمة) يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفــــرق بين أعــــداد المواليـــد والوفيــــات) قدرهــــا مليــــون نسمة خـــــلال 221 يومــــاً أي 7 شهـــور و11 يومـاً أي 4525 نسمة في اليوم أي (188.5) فرد كل ساعة أي (3.1) نسمة كل دقيقة بما يعني زيادة سكانية بمعدل فرد كل 19 ثانية تقريباً.
وفي مصر متابعة دقيقة لعدد المواليد والوفيات والساعة الرقمية في اعلى عمارة الجهاز المركزي للاحصاء تحسب وتسجل على مدار الثانية عدد المواليد.. وكنت كلما امر بتلك اللوحة الرقمية احرص على معرفة عدد المواليد خلال اللحظة التي امر فيها.
اعود الى سوداننا الحبيب.. واسال عن العدد الدقيق والحقيقي لعدد السودانيين في داخل السودان.. رقم الحقيقي والاحصاء الدقيق.. واجزم انه لا اجابة مقنعة او دقيقة؟!
الإحصائية التي بين يدي تقول:إنه
يُقدّر تعداد سكان السودان لعام 2022 بنحو 45,278,951 نسمة، وذلك بنسبة 0.569% من إجمالي عدد سكان العالم. يُقدّر عدد المواليد في السودان بنحو 4.4 مولود لكل امرأة. يُقدّر معدل وفيات الرُضَّع في السودان بنحو 38.0 حالة وفاة.
ويقدر عدد سكان جنوب دولة جمهورية السودان لعام 2022 بحوالي
11مليون و مائة وثلاثة وتسعين الف وسبعمائة وخمسة وعشرين نسمة اي بنسبة0.14٪ من إجمالي عدد سكان العالم. ارتفع عدد سكان جنوب السودان لعام 2022 عن العام السابق 2022 بنحو 131،612 نسمة.
هذه معلومات مختصرة عن عدد المواليد في وادي النيل وريما باضافة عدد المواليد في اثيوبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى يتضح لنا تعداد عدد دول الجوار من حولنا وتاثير ذلك على السودان في الداخل في المستقبل القريب تحت ظلال المتغيرات الدولية والمخاوف من انعدام الغذاء وحرب المياه والطاقة وما يعتمل ويمور في العالم من مشاكل تدعو للقلق والخوف على مستقبل البشرية.
واذا كنا مقبلين على انتخابات قريبا والله اعلم فنحن في امس الحاجة الى احصاء دقيق لتعداد السودانيين في الداخل والخارج.. ولنعرف كذلك عدد الذين سيشاركون في العملية الانتخابية وفق أعمارهم.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى