الأخبارالسودان

زيادة كبيرة في معدلات السفر من الخرطوم إلى الولايات

زيادة كبيرة في معدلات السفر من الخرطوم إلى الولايات

الخرطوم: العهد أونلاين

اقترن العيد مع الحرب هذا العام في العاصمة السودانية الخرطوم، لكن مع ذلك شهدت حركة مغادرة المواطنين إلى الولايات ارتفاعًا ملحوظًا للابتعاد عن هذه المعارك الحربية التي تدور فوق رؤوس منازل المدنيين منذ ستة أيام.

تحولت الحافلات السفرية من محطة الميناء البري إلى مناطق خارجية نتيجة للوضع الأمني المتدهور.

موقع هذا الميناء جنوب العاصمة بالقرب من ملعب رياضي شهد الاشتباك الأول بين الجيش والدعم السريع صباح السبت 15 ابريل الجاري.

وتدير أسواق جديدة حركة السفر من العاصمة إلى الولايات، فبينما يحاول متطوعون مساعدة العالقين على السفر بتحمل النفقات، إلا أن بعض الحافلات تفرض أموالًا باهظة.

وقال هيثم الذي غادر العاصمة اليوم الخميس لصحيفة الشرق الأوسط إنه حصل على تذكرة إلى مدينة القضارف بقيمة (35) ألف جنيه، وفي العادة تباع بقيمة (10) آلاف جنيه.

السفر لم يقتصر على الحافلات، بل حتى شاحنات البضائع المعروفة شعبيا باسم “الدفار” استخدمت لنقل المغادرين إلى ولاية الجزيرة والنيل الأبيض؛ الولايتان الحدوديتان مع العاصمة السودانية.

يغادر المواطنين العاصمة السودانية بالتزامن مع العيد والحرب معًا لانعدام حالة اليقين في ظل انسداد الحل السياسي وعلو صوت المعارك الحربية.

وقال مواطنون غادروا العاصمة السودانية إلى ولاية الجزيرة، إن قوات من الدعم السريع أقامت نقاط تفتيش في بعض الطرقات واستفسروا عن الوجهة مع طلب إبراز الهوية.

“كل شيء يتحرك وينقلك من هذا المكان يمكن استخدامه”؛ هذا هو عنوان المحطة التي أقامها متعاملون في محطة حافلات جنوب شرق العاصمة، حيث يتصايحون بوجهات هذه الحافلات والشاحنات.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى