الأخبارالسودانالعالمية

تحذير جديد من الأمم المتحدة للسودان

وكالات | العهد أونلاين

تحذير جديد من الأمم المتحدة للسودان

 

سلطت  الأمم المتحدة يوم الأربعاء الضوء على خطر المجاعة الذي يهدد حياة الملايين في قطاع غزة والسودان، مشيرة إلى وصول عدد من يعانون من الجوع الحاد حول العالم إلى نحو 281.6 مليون شخص خلال عام 2023.

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في جنيف جيان كارلو سيري إن الأزمات الغذائية تصاعدت بشكل مثير للقلق في عام 2023، مشيراً إلى مخاوف خاصة بشأن قطاع غزة و السودان «حيث يموت الناس بشكل واضح من الجوع».

في ما يتعلق بالسودان أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن 20.3 مليون شخص نحو 42 في المئة من السكان كافحوا للعثور على ما يسد جوعهم العام الماضي بعد اندلاع الصراع في أبريل نيسان.

ويمثل هذا أكبر عدد من الأشخاص في العالم الذين يواجهون مستويات «طوارئ» من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أو المرحلة الرابعة، تماشياً مع مقياس التحذير من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، وتشير المرحلة الخامسة إلى أعلى مستوى من الخطر.

وشدد التقرير على أنه مع بقاء بضعة أسابيع فقط قبل بداية موسم الزراعة، يجب السماح بالمساعدات الإنسانية على الفور داخل السودان وعبره لتجنب أي مزيد من التدهور في الوضع.
وقال مدير مكتب الاتصال لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في جنيف، دومينيك بورجيون «ما يثير قلقنا للغاية هو أن الجزء الأكبر من هؤلاء الناس يعتمدون على الزراعة في معيشتهم، وعلى سبيل المثال إذا أخذنا ولاية الجزيرة فهي ولاية مهمة للغاية في إنتاج الغذاء، نحو 50 في المئة من إنتاج السودان من القمح يأتي من الولاية».

أوضح يورجيون أن الفاو تمد هؤلاء الأشخاص بالمدخلات الزراعية حتى يتمكنوا من زراعة حقولهم، محذراً «إذا فشل هؤلاء الأشخاص في زراعة حقولهم، فهذا يعني أنه يتعين علينا أن نكون مستعدين لمتطلبات المساعدات الغذائية الضخمة حتى موسم الحصاد التالي في العام المقبل».

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى