أفريقياالأخبارالسودان

السودان يكشف أسباب “تجميد التعامل “مع الإيقاد 

الخرطوم |العهد أونلاين

 

السودان يكشف أسباب “تجميد التعامل “مع الإيقاد

 

 

أعلن السودان اليوم الثلاثاء “تجميد التعامل” مع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيغاد” فيما يخص معالجة الأزمة السودانية بعدما دعت قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لحضور قمة في أوغندا الخميس.

وقد أبلغ وزير الخارجية السوداني علي الصادق، عبر رسالة مكتوبة، نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف الذي تتولى بلاده رئاسة دورة “إيغاد” الحالية، “قرار حكومة السودان”، بحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية.

وبحسب الوزارة، فقد أرجع  السودان قرار وقف التعامل مع إيغاد “لتجاوزات ارتكبتها المنظمة بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية 42 لرؤساء دول وحكومات إيغاد، المقرر عقدها في أوغندا الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024، دون التشاور مع السودان”.

كما يعترض السودان على دعوة حميدتي للحضور في مكان انعقاد القمة الطارئة بكمبالا، معتبرة أنها “سابقة خطيرة في تاريخ إيغاد والمنظمات الإقليمية والدولية”، وأن الأمر يشكل “انتهاكًا لسيادته فضلًا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيغاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية”.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى