الأخبارالسودان

الحزب الشيوعي يدعو لزيادة سقف تمويل الموسم الزراعي و تخفيض الفوائد وتجميد الديون السابقة للمزارعين

الحزب الشيوعي يدعو لزيادة سقف تمويل الموسم الزراعي و تخفيض الفوائد وتجميد الديون السابقة للمزارعين

الخرطوم: سنهوري عيسى

دعا الحزب الشيوعي السوداني، الي زيادة سقف التمويل للموسم الزراعي وتخفيض فوائد التمويل المصرفي للمزارعين والغاء او تجميد ديون الموسم السابق لضمان وصول التمويل في الوقت المحدد للزراعة ودون شروط تعسفية .

ووصف كمال كرار القيادي وعضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني والخبير الاقتصادي، منشور ضوابط تمويل الموسم الزراعي الذي أصدره البنك المركزي، بأنه لا يضيف جديدا .

واضاف كمال كرار في حديثه لصحيفة (العهد اونلاين) كانت ولا زالت شروط التمويل وإدارته هي العقبة أمام نجاح المواسم الزراعية وسبب افلاس المزارعين.

ومضى كرار إلي القول بأن: الضوابط التى أصدرها بنك السودان ركزت فقط على الجوانب الفنية ولم تخاطب جوهر المشكلة ولم تراع ظروف الحرب .

وطالب كرار بضرورة زيادة سقف التمويل للموسم الزراعي وتخفيض فوائد التمويل المصرفي للمزارعين والغاء أو تجميد الديون السابقة علي المزارعين، بجانب توفير التمويل للموسم الزراعي في الوقت المحدد لضمان انجاح الموسم الزراعي.

وكان بنك السودان المركزي قد أصدر ضوابط مؤقتة لمنح التمويل المصرفي الاسبوع الماضي وجه بموجبها البنوك بمنح التمويل لكافة الاغراض مع تسهيل إجراءات التمويل للموسم الزراعي الجديد.

وذكر البنك المركزي في منشور عممه البنوك، بأن الضوابط المؤقتة لمنح التمويل تأتي استجابة للظروف الحالية التى تمر بها البلاد .

 

ووجه البنك المركزي، وفقا للمنشور البنوك بمراعاة الحد من المخاطر والتحوط بما يضمن استرداد التمويل.
وسمح البنك المركزي للبنوك بمنح التمويل لكافة المجالات المسموح بها في سياسة بنك السودان المركزي للعام الحالي ، علي أن تقوم البنوك وفقا لتقديراتها بمنح

التمويل لكافة الأغراض مع مراعاة الحد من المخاطر والتحوط لاسترداد التمويل.
ولاغراض تمويل الموسم الزراعي سمح البنك المركزي للبنوك بتجاوز نسب تركيز التمويل بالتنسيق مع الإدارة التنفيذية للمصرف ، وإلزام العميل طالب التمويل في

حالة وجود تعثر سابق أو تأخره في السداد وبارفاق خطاب من الجمعية أو التنظيم الزراعي الذي ينضوي تحته يوضح عضويته وأنه معروف لديهم .

ووجه البنك المركزي البنوك بالاكتفاء باقرارات العملاء تجاه الجهاز المصرفي في حال تعذر إجراء الاستعلام الائتماني لأسباب تقنية ، بجانب منح العميل طالب التمويل والذي سبق وأن تم تمويله من نفس البنك ولم

يكن له تعثر في السداد وكانت حركة حسابه جيدة ، كما وجه البنك المركزي البنوك بالتنفيذ الفوري للسياسات التمويلية الجديدة من تاريخ إصدارها خلال هذا الأسبوع والي حين إشعار آخر.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى