(الأغذية العالمي) بالفاشر يستجيب جزئياً لمطالب مفصوليه

(الأغذية العالمي) بالفاشر يستجيب جزئياً لمطالب مفصوليه

الفاشر : العهد أونلاين

استجاب مكتب برنامج الأغذية العالمي بولاية شمال دارفور جزئياً لمطالب الحراس الأمنيين الوطنيين الذين كان قد تم فصلهم تعسفيا منذ شهر يونيو من العام 2011 الأمر الذي  دفع المفصولين إلى تنظيم اعتصام مفتوح أمام مكاتب البرنامج بالفاشر استمر لمدة 15 شهرا للمطالبة باستحقاتهم عن بدل الأجر الأضافي والتعويض عن الفصل التعسفي.

وقال ممثل المفصولين باللجنة السابقة بالخرطوم محمد أحمد حسن ان البرنامج قرر بعد الاعتصام المفتوح والملاحقة المستمرة صرف مبلغ 1300 دولار لكل فرد من المفصولين البالغ عددهم  173 فردآ  بينهم 8أفراد  من دولة جنوب السودان الذين كانوا يعملون بالسودان قبل الإنفصال.

واضاف حسن بحسب(سونا) أن إستجابة البرنامج لمطالب المفصولين بالتسوية جاءت مخيبة لامالهم  وغير مرضية، نظرآ لان البرنامج لم يتبع الخطوات الصحيحة واللازمة في إحتساب الأجر الإضافي الذي يتفاوت فيه المفصولين بحسب عقوداتهم التي تتفاوت هي الأخري من حيث  فترات عمل الحراس، مبينا ان التسوية قد  منحت جميع المفصولين مبلغا موحدا كما أن البرنامج غض الطرف عن تعويضهم تعويضا مجزيا عن فصلهم  التعسفي وفرق الزيادات السنوية وبدل المبيت.

واشار حسن إلى ان جميع تلك القضايا كانت قد تمت مناقشتها باستفاضة بين لجنة المفصولين والمكتب القانوني للبرنامج بروما عبر ال(فيديو كونفرانس) في وقت سابقا ، مضيفا انهم تلقوا تطمينات من المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي ومدير البرنامج بشمال دارفور بأن تعويضهم عن الفصل التعسفي  سيكون مجزيآ.

وكشف حسن أنه برغم تلك الوعود فقد تعرضوا للارغام  في آخر إجتماع إستمر لأكثر من ساعتين ونصف بين خياري القبول بمبلغ الـ1300 دولار، او اللجوء إلى التحكيم. معبرا عن أسفه لاستغلال  المنظمة للظروف الإقتصادية الصعبة التي يعيشها المفصولين بصفة خاصة وماتمر بها البلاد من أوضاع سياسية وإقتصادية لتمرير خيارها الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى