الأخبارالسودانالعالمية

8مليارات إنسان يختبرون إمكانات الكوكب

رقم قياسي جديد... وتذكير أممي بـ«المسؤولية»

8مليارات إنسان يختبرون إمكانات الكوكب

رقم قياسي جديد… وتذكير أممي بـ«المسؤولية»
نيويورك: «الشرق الأوسط»

سجل عدد سكان العالم أمس رقماً قياسياً بتخطيه عتبة الـ8 مليارات، في اختبار جديد لإمكانات الكوكب الذي يعاني أصلاً أزمات مناخية وغذائية، وتنافساً حاداً على موارده.

وبينما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان، إن «هذه العتبة فرصة للاحتفال بالتنوع والتطوّر، مع مراعاة المسؤولية المشتركة للبشرية تجاه الكوكب»، يخشى الخبراء من أن يتجاوز عدد ثمانية مليارات نسمة إمكانات الكوكب، ويشير معظمهم إلى أن المشكلة الكبرى تكمن في الاستهلاك المفرط للموارد من قبل الأشخاص الأكثر ثراء.

وترجع الأمم المتحدة النمو السكاني إلى تطور البشرية، إذ إن الناس باتوا يعمّرون أكثر بفضل تحسن خدمات الصحة العامة، والتغذية، والنظافة الشخصية، والأدوية. كما أن الأمر يأتي ثمرة لارتفاع معدلات الخصوبة، خصوصاً في بلدان العالم الأكثر فقراً، ومعظمها في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ما يعرّض أهداف التنمية للخطر.

وقالت الرئيسة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان نتاليا كانيم: «يعبّر البعض عن قلقهم من أن عالمنا يعاني الاكتظاظ السكاني… أنا هنا لأقول بوضوح إن عدد البشر بحد ذاته لا يشكّل مدعاة للقلق».

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى