متابعات

السفارة الكورية تنظم سمنار (الأمراض المهملة)

ووزارة الصحة تؤكد ان 80٪من المحليات بها تلك الأمراض

السفارة الكورية تنظم سمنار (الأمراض المهملة)

ووزارة الصحة تؤكد ان 80٪من المحليات بها تلك الأمراض

الخرطوم :محمد مصطفى

نظمت سفارة جمهورية كوريا لدى السودان، وبالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية ، سمنار” الأمراض المدارية المهملة” بفندق القراند هوليدي، وذلك في إطار التعاون الصحي بين البلدين، ويهدف السمنار إلى تعزيز التبادلات في قطاع الصحة بمشاركة خبراء من القطاعين العام والخاص من كلا البلدين.

وقال د. طارق عبدالله، مدير إدارة الأمراض السارية والغير السارية الأسبق، في ورقته ان الوزارة لديها خطة استراتيجية لمكافحة البلهارسيا تمتد من العام 2021م حتى ٢٠٢٥م، بجانب مكافحة الأمراض المدارية الَمختلفة والبالغة ١٤ نوع أنواع الأمراض المدارية منها مكافحة البلهارسيا والجرب والملاريا وغيرها، لافتاً إلى أن الخطة شاملة تغطي كل المحليات التى بها انتشار
وأشار طارق الي أن كل ولاية بها ثمانية انواع من الأمراض المدارية، كاشفاعن تسجيل ٨٠٪ من محليات السودان بها أمراض مدارية” مهملة” ، وأن الوزارة قامت التدخل في ٩٣ محلية من جملة ١٣٧ محلية، واضاف ان ٣٣ محلية بها انتشار عالي بالامراض المدارية خاصة البلهارسيا، بجانب وجود انتشار لأنواع أخرى، وتابع بالقول لابد من المكافحة وأن خطة المكافحة س تمتد حتي ٢٠٢٥ والحد من الانتشار ونسعي الوصول الي اقل من ١٪ من الأمراض المدارية المهملة.

ويأتي سمنار اليوم حسب بيان صحفي صادر من السفارة الكورية، ان السمنار هو الثاني حيث عقد تحت عنوان الاستجابة للأمراض المعدية في السودان وخاصة أمراض المناطق المدارية،وذلك بحضور مدير ادارة الصحة البيئية ومدير ادارة مكافحة الأمراض في وزارة الصحة السودانية مشاركين باستراتيجية السودان الوطنية لأمراض المناطق المدارية المهملة. كما شارك في الندوة خبراء كوريون في علم الطفيليات، ممثلة في البروفيسور سيونغ مان شا Seung-man CHA من كلية الدراسات العليا للتنمية الدولية بجامعة هان دونغ Handong ، وتبادلوا خبراتهم في مواجهة أمراض المناطق المدارية المهملة. وسلطت نائبة رئيس البعثة في السفارة الكورية، السيدة يون هاي جو، الضوء على رغبة الحكومة الكورية في مواصلة جهودها لتعزيز التعاون في القطاع الصحي بين البلدين.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى