وزير الطاقة والنفط جادين:المهدر من إنتاج التيار الكهربائي حوالي 25% بسبب عدم التخطيط الجيد

الخرطوم: العهد اونلاين
قال وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد أن المهدر من إنتاج التيار الكهربائي حوالي 25% بسبب عدم التخطيط الجيد ، مع إرتفاع حجم الاستهلاك مقارنة بالإنتاج ومحدودية الشبكة في 40% فقط.
وعزا أسباب الأزمة إلى فترة الصيانة الدورية للماكينات المتقادمة والتي لم يتم صيانتها منذ وقت طويل، بجانب الحظر الاقتصادي وجائحة كورونا وعدم انتظام شراء الاسبيرات و سداد الالتزامات، وانعكاس التغييرات المناخية ببدء السحب من الخزانات مبكرا بسبب قلة فصل الشتاء مما قلل من التوليد المائي، اضافة الى عدم التوافق في برنامج التشغيل لسد النهضة مما جعلنا نلجأ لاجراء السيناريو السيئ بالضغط على التوليد المائي مما اثر على التيار ونسبته.
ولفت إلى أن الطاقة التصميمية للمحطات والسدود وامداد اثيوبيا ومصر 4 الف ميقاواطا ولكن الانتاجية الفعلية 1820 ميقاواط فقط.
وكشف عن إجراءات للمعالجة الفورية خلال الأسابيع القادمة تتمثل في محاولة توفير
2585 ميقاواط بعد توفير الفيرنس واستكمال إجراءات الشراء للاسبيرات والصيانة للاعطال، معلنا عن الإتفاق على المطلوبات المالية مع الحكومة بتوفير مبلغ 25 مليون دولار لتأمين الوقود لإنتاج الطاقة الحرارية بشكل مستمر، وتوفير مبلغ 10مليون دولار لشراء قطع الغيار وسداد التزامات شركات الصيانة الأجنبية. وأضاف:
العمل اليومي للمعالجة لا يوقفنا عن الاستراتيجي وجاري العمل على استكمال المحطات التي تحت الإنشاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى