قيادى بنهر النيل قرار المكى بوقف التعدين العشوائى ممتاز

قيادى بنهر النيل قرار المكى بوقف التعدين العشوائى ممتاز
الخرطوم /العهد اونلاين

قيادي بنهر النيل يشيد بقرار وقف الغسالات العشوائية
قال القيادي وعضو مجلس قبائل نهر النيل الاستاذ هيثم سيد أحمد الأمين إن القرار الذي اتخذته إلية نهر النيل د. آمنة الفكي بوقف عمل غسالات الذهب بالأحياء والمزارع بأنه قرار شجاع و صائب نظرا للاضرار البيئة والصحية التي وقعت من جراء استخدامها غير السليم و الضار بالإنسان والحيوان و التربة على حد سواء.
وكانت وآلية نهر النيل قذ اصدرت قرارا بوقف عمل الغسالات واليات استخلاص الذهب داخل المناطق السكنية والمزارع بكافة أنحاء الولاية و اتخاذ قرارات صارمة تصل للسجن الغرامة للمخالفين.
من جانب آخر وصف هيثم سيد أحمد قرار وزارة المعادن بفرض مبلغ الف جنيه عن كل جرام من حصائل التعدين الاهلي بأنه غير منصف و يتسبب في حدوث خلافات بين المعدنين و الصاغة والجهات الرسمية وقال إن الدولة لا توفر التعدين الاهلي اي خدمات و يكلف برميل الوقود اكثر من ٦٥ الفا من الجنيهات ما ينعكس على ارتفاع السلع الضرورية و مدخلات التعدين الاهلي في نهر النيل وو صفه بالقرار غير المنصف لا يمكن تطبيقه بصورته الحالية و أشار إلى أن توفير الدولة الوقود بأسعاره الرسمية قد يشكل عاملا مهما لزيادة الإنتاج ما يمكنها من فرض رسوم من مبيعات التعدين الاهلي.
و اشتكى سيد أحمد من عدم التوزيع العادل لحملة الدعم المجتمعي الذي نفذته وزارة المعادن مؤخرا بنهر النيل إذ انحصر توزيع الدعم إلى المناطق الواقعة شرق النيل لم تصل السلع والامدادات إلى مناطق غرب النيل بالولاية و كشف إن هناك شركات تنقيب كبرى بمناطق غرب النيل لمن حجم الدعم الاجتماعي المقدم للمولطنين ضئيل ولا يقارن بحجم إنتاجها المرتفع مطالبا بالتوزيع العادل لثروات المنطقة و اسهام الشركات في إنشاء مرافق خدمية تسهم في تحقيق التعليم والصحة والتنمية بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى