فيلود يحلم بقيادة السودان لأول فوز أمام المغرب

فيلود يحلم بقيادة السودان لأول فوز أمام المغرب

لاعبو منتخب السودانيبدأ الفرنسي هوبير فيلود، مهمته الثالثة مع منتخب السودان، في ملعب مولاي عبد الله بالعاصمة المغربية الرباط، مساء غدٍ الخميس، عندما يحل صقور الجديان ضيفًا على نظيره المغربي في افتتاح مباريات المجموعة 12، من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

ونجح فيلود في مهمته الأولى بقيادة المنتخب السوداني لنهائيات كأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون في يناير/كانون ثان 2022.

كما نجح المدرب الفرنسي في المهمة الإقليمية، بوضع صقور الجديان في نهائيات كأس العرب التي تنظمها قطر نهاية هذا العام.

5 مباريات

مهمة فيلود مع منتخب السودان في مشوار تصفيات المونديال، التي تبدأ بمواجهة أسود الأطلس، سبقها 5 مباريات ودية دولية، حيث فاز على المنتخب الزامبي (3-2) في 11 يونيو/حزيران الماضي، ثم خسر بعد يومين منه (1-0).

وبعد مباراتي المنتخب الزامبي بأسبوع واحد واجه منتخب السودان نظيره الليبي في مباراة واحدة فاصلة بالعاصمة القطرية الدوحة، وفاز (1-0).

الأسبوع الماضي بإمارة دبي، خاض منتخب السودان معسكرا لمدة 10 أيام، لعب خلاله مباراتين، أمام منتخب النيجر، خسر الأولى (1-2)، قبل أن يفوز بالمباراة الثانية (3-0).

حصيلة فيلود

في مبارياته الخمس الآخيرة، يحمل فيلود في سجله لمواجهة المغرب غدا الخميس، 3 انتصارات وخساراتين، وأحرز منتخب السودان في المباريات الخمس، 7 أهداف وولجت مرماه 4 أهداف.

التحدي

ينتظر فيلود تحديا كبيرا أمام المغرب، فهو مطالب بتحقيق أول فوز تاريخ مواجهات السودان مع المغرب بتصفيات المونديال، ليعادل به خسارة السودان أمام المغرب (3-0)، في 1969 بتصفيات مونديال المكسيك 1970، وكان المنتخبان قد تعادلا في المباراة الأولى سلبيا.

الأرقام السابقة

تواجه المنتخبان السودان والمغربي قاريا ودوليا وإقليميا 8 مباريات، بالإضافة لمباراة واحدة دولية ودية كانت هي الأولى في تاريخ مواجهات عام 1964 وذلك ببطولة الصداقة الدولية بالعاصمة الليبية طرابلس، وقد فاز المغرب (1-0).

خلال المباريات الـ8 الرسمية، تعادل المنتخبان في عدد مرات الفوز بواقع فوزين لكل منهما وتعادلا في 4 مباريات.

وكانت أول مباراة دولية تواجهة بها المنتخب في تصفيات مونديال المكسيك وقد تأهل المنتخب المغربي، بعد أن حقق الفوز بثلاثية في مباراة العودة فحقق أول فوز رسمي، وكان قد تعادل سلبيا في الذهاب.

وشهد العام 1972 تعادل المنتخبين بنهائيات كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، حين تعادلا (1-1)، أحرز للمغرب الأسطورة فراس، وللسودان الأسطورة بشارة عبد النضيف.

مواجهات عربية

المباراة الخامسة كانت في العربية بالعاصمة السورية وفاز المنتخب الغربي (2-0)، قبل أن يتعادلا في المباراة السادسة (2-2) بمدينة دريداوا ببطولة كأس الأمم الإفريقية 1976 بإثيوبيا، وأحرز هدفي السودان الأسطورة علي قاقرين، وللمغرب كل من شريف فيتيوي وعبد العالي زهراوي.

وفي كأس العرب 1998 بالدوحة، فاز منتخب السودان في المباراة السابعة على نظيره المغربي (2-1)، وأحرز للسودان المهاجم أنس النور ثنائية، وللمغرب طارق السكتيوي.

وكرر منتخب السودان، فوزه على المغرب وذلك في المواجهة الثامنة، بنتيجة (1-0) ببطولة كأس العرب بالكويت.

وشهدت المباراة الثامنة الرسمية والآخيرة التعادل السلبي بين المنتخبين السوداني والمغربي، وذلك ببطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين”الشان” حين تقابل المنتخبان في المجموعة الأولى.

كورة

مقالات ذات صلة

‫72 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى