دعم دولي من شركاء السودان التجاريين لإنضمام السودان للتجارة

دعم دولي من شركاء السودان التجاريين لإنضمام السودان للتجارة العالمية
الخرطوم/ العهد اونلاين
إنعقد اليوم برئاسة اليابان لمجموعة عمل إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بجنيف مقر سكرتارية المنظمة الإجتماع غير الرسمي لإجراءات إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بحضور الان وولف نائب الأمين العام للمنظمة… وترأس من الخرطوم السيد علي جدو آدم وزير التجاره والتموين والمفاوض القومي وفد السودان المشارك في المفاوضات وأشاد السيد الان وولف بجهود المنظمه لتسريع عمليه إنضمام السودان ودعم المنظمه الكامل للإصلاحات الإقتصادية بالسودان.
وقدم وزير التجارة والتموين علي جدو آدم خطاب السودان المستند على برنامج الحكومة الإنتقالية والقائم على الإصلاح الإقتصادي والإجتماعي وتوحيد سعر الصرف وسن قوانين مشجعة للإستثمار وإصلاح المؤسسات والنظم بما يشجع على جذب رأس المال العالمي وتحقيق الإنفتاح وتحرير التجارة ووضع سياسات واضحة لتشجيع الإنتاج المحلي الإستفاده من إمكانيات السودان الهائلة بالإستغلال الأمثل للموارد وإعاده علاقات السودان بالمنظمات والهيئات الدولية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي الي جانب إندماج السودان في محيطه الأفريقي وآداء دوره الإقليمي والدولي مؤكدا إكتمال مستندات ووثائق الإنضمام من خلال تحديث عرض السودان في السلع والخدمات مشيدا بجهود سكرتارية المنظمه في تقديم الدعم الفني وتهيئة المناخ لإجراء المفاوضات بما يخدم مصالح السودان في الإندماج في التكتلات الاقليمية والقارية والعالمية.
في ذات الإطار ثمنت الولايات المتحده جهود حكومة السودان لتحقيق السلام والإصلاح الإقتصادي ودعم بلادها الكامل للسودان في تحقيق التنمية المستدامة بالتنسيق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى جانب دعمها الكامل لإنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.
كما لقى السودان الدعم الكامل من السعوديه كممثل المجموعه العربية وموريشص عن الإتحاد الأفريقي. ومصر والبحرين وعمان والصين واليابان وتركيا ودول الإتحاد الأوربي وتشاد وكينيا.
وفي الختام قدم كاسترو نقاي رئيس مجموعة العمل خارطة الطريق لإجراءات إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية ، وطالب السودان بالإلتزام القاطع تجاه قواعد منظمة التجاره العالمية القائمة على الشفافية وعدم التمييز والمعامل الوطنية في التجارة العالمية.
وأعلن قيام مؤتمر المائده المستديره للمانحين في ٢٩ مارس الجاري مع تحديد فريق العمل من سكرتارية المنظمه قبل إنعقاد مؤتمر المانحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى