بدء التطعيم بلقاح كورونا بجنوب دارفور

نيالا: حسن حامد 

إنطلقت بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور اليوم السبت حملة التطعيم بلقاح كوفيد ١٩ بمركز مستشفى نيالا التخصصي بحضور وتشريف المدير التنفيذي لمحلية نيالا شمال طارق حماد  وإدارات وزارة الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية ولفيف من الإختصاصين بالولاية.

وبدأت الحملة بتطعيم الكوادر الصحية الذين ظلوا يشكلون خط الدفاع الأول فى مجابهة كورونا بموجاتها المختلفة.

وكانت أولى جرعات التطعيم لدكتور إبراهيم سليمان مدير مستشفى نيالا التخصصي ود. عمار أحمد محمد أحمد مدير التحصين بالولاية وعدد من الإختصاصين ونوابهم ولفيف من العاملين بالمستشفى.

وقال د. عمار أحمد محمد مقرر اللجنة الفنية العليا للتطعيم بلقاح كوفيد ١٩ بالولاية فى تصريحات لأجهزة الإعلام إن الحملة إنطلقت بمحلتي نيالا ونيالا شمال وستتبعهما المحليات الجاهزة والتي تستهدف الكوادر الصحية بالولاية والمواطنين الذين تتجاوز أعمارهم ال(٦٠) عاما والمواطنين أكثر من (٤٥) عاما خاصة الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

وأكد عمار بأن اللقاح ( إكسفورد استرازنكا ) آمن وقد استخدم في عدد من الدول في العالم وأكبرها بريطانيا مؤكدا موائمة اللقاح لطرق حفظ اللقاح بالسودان وإن ولاية جنوب دارفور تعد الولاية التاسعة التي بدأت في تطعيم مواطنيها مناشداً الجميع بعدم الالتفات الى الشائعات التى يطلقها البعض حول هذا اللقاح.

وأشار د. عمار الى أن الجرعة الثانية ستكون بعد شهرين من الجرعة الأولى حسب البروتوكول الوطني للسودان وأن الشائعات التي اثيرت حول جدوى التطعيم لا أساس لها من الصحة مشيرا الى أن اللقاح مجاز من قبل منظمة الصحة العالمية وهي الجهة المنوط بها إستصدار مثل هذه التراخيص داعيا المستهدفين الإقبال نحو التطعيم حماية لهم ولأسرهم وللمجتمع حتى تعود الحياة إلى طبيعتها. 

وأضاف د. عمار ان المراكز العاملة في التطعيم تشمل المستشفى التعليمي ومركز يشفين والمستشفى التركي ومستشفى نيالا التخصصي ومستشفى النهضة وان الحملة ستستمر لمدة ١٠ أيام.

وأشار عمار الى أن عدد الكوادر الصحية التى تم حصرها حتى الآن بلغ (٥٧٧٠) كادر وأن لديهم بالولاية عشرة الف جرعة وسيتواصلون مع الوزارة الإتحادية لطلب أى جرعات يحتاجونها.

فيما قالت مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة جيهان إدريس إن برامج تعزيز الصحة ستكون مصاحبة للحملة لرفع الوعى والتصدى للشائعات مشيرة الى أن البداية بالكوادر الطبية بإعتبارهم أكثر عرضة من خلال عملهم الذي يقومون به تجاه المواطن وصحته.

وأضافت جيهان أن الحملة ستتواصل وفقا للبرامج الموضوعة لها حتى تغطى الجميع لوقايتهم من كورونا.

وأشارت جيهان الى قيام منتدى يوم غد الأحد بقاعة وزارة الصحة بالولاية حول حملة التطعيم يضم الإختصاصيين وأساتذة الجامعات وإدارات الوزارة بجانب وسائل الإعلام وكل المهتمين بالشأن الصحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى