الأخبارالسودان

الصحة الخرطوم تحذر من الشائعات وتؤكد تطعيم 40 جامعة بلقاح كورنا

العهد أونلاين | اميمه المبارك

الصحة الخرطوم تحذر من الشائعات وتؤكد تطعيم 40 جامعة بلقاح كورنا

 

العهد أونلاين | اميمه المبارك

حذرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم من الشائعات والالتفات لها باعتبارها غير موثوق بها ،في وقت اكدت فيه ان التطعيم بلقاحات كوفيد-19 ضروري لكل الفئيات وهو أمن وفعال وحماية للجميع.

وقال صلاح حسن  موسى مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة، لدي  مخاطبته المؤتمر العلمي حول التطعيم بلقاح كرونا، اليوم بقاعة الإيرادات ، ان الخطة القادمة سيكون إلزامية التطعيم وربطه بالمعاملات وخدمات الجمهور، لافتاً إلى أن هناك اتفاق مع بعض لجان المقاومة لتطعيم المشاركين في

المواكب لتلافي الإصابات بالكرونا جراء التزاحم وأن الالتهابات التي تحدث في المواكب كبيرة ،  وكشف عن خطة للتطعيم طلاب وطالبات الجامعات  باربعين جامعة حكومية وخاصة منتشرة بالولاية، وذلك بالتنسيق مع روابط تلك الجامعات واضاف ان الوزارة الزمت جميع معاملتها المالية بالتطعيم بلقاح كرونا.

ونوه صلاح الي أن تدشين الحملة من 21 نوفمبر الي الأول من ديسمبر. مشيرا الى توزيع الولاية لسبع محليات وقطاعات وفق استراتيجية محددة ومختلفة.
من جانبه كشف الخبير في مجال الصدر وعميد كلية الطب بجامعة النيلين عمر الجيلي،عن إرتفاع نسبة

عدد المطعمين عالمياً بلقاح كوفيد19 الي نحو خمس مليار وستمائة الف مواطن بنسبة 69٪، داعياً إلى ضرورة التطعيم خلال الحملة التي انطلقت امس الأول.
وقلل الجيلي من الشائعات المتواترة حالياً بشأن عدم مامونية اللقحات، مشيراً إلى انها لاتسبب الجلطات ولا النزيف وأنها ذات  مامونية.

وقال هناك رفض لوجود كورونا وهو واقع يحتاج إلى زيادة توعية بجانب  ان هناك كثير من الأبحاث والدراسات اثبتت صحة اللقاحات ودحض الشائعات. مشدداً على ضرورة الاستجابة للحملة.

من جهته قال د. محمد سعيد أخصائي امراض معدية ان كورونا مقسمة إلى ثلاثة حالات مشتبه ومحتملة ومؤكدة وذلك حسب الأعراض المصاحبة، مشيرا إلى أن الصحة اشتغلت على الوقاية بأكثر من طرق بجانب زيادة الوعي باللقاح وفوائده مؤكدا انه حتى الآن لم اي نسجل حالات وفاة بسبب التطعيم بلقاح كوفيد-19.

فيما اكدت جواهر محمد عبد الرحمن مدير الإعلام والتثقيف بوزارة الصحة ولاية الخرطوم أن الغرض من المؤتمر العلمي الجولة التاسعة للتطعيم بلقاحات كوفيد-19 مناقشة ودحض كل الشائعات والاستجابة لحالات الرفض وتقديم الرأي العلمي من الخبراء والاختصاصيين والباحثين والدارسين في مجال مكافحة فيروس كورونا.

وأضافت ان المؤتمر يتزامن مع الحملة التي بدأت يوم ٢٢ نوفمبر فضلا عن اقامة أنشطة لمدة يومين بمحليات الولاية السبعة عبر معززين الصحة مع اتيام التطعيم في المراكز لحصر الشائعات وحالات الرفض في مجتمع الولاية ودحضها عبر الخبراء.

واكدت جواهر ان اللقاح آمن وفعال وليس له آثار جانبية مخيفة والتطعيم يحمي من مضاعفات المرض، لافتة إلى نشر عدد من المعززين لأخذ أفادت مواطنين لمعرفة اسباب الرفض.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى