Uncategorized

الشيوعي:يقاطع ورشة الحكم المحلي ويحذر من مغبة نسف المؤتمر

الشيوعي:يقاطع ورشة الحكم المحلي ويحذر من مغبة نسف المؤتمر الدستوري.

الخرطوم / العهد آونلاين

اعلن الحزب الشيوعي مقاطعة ورشة عن الحكم المحلي، المزمع قيامها اعتبارا من غدا الثلاثاء حتى الخميس، بعد أن وصلته دعوة من الحكومة للمشاركة فيها، بحجة إنها تنسف فكرة المؤتمر الدستوري.

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، في بيان، “الاثنين” “نُعلن رفضنا المشاركة في ورشة الحكم المحلي التي تستند على مستحقات اتفاق جوبا” وأشارت إلى أن الحزب تلقى دعوة للمشاركة في الورشة من وكيل وزارة الحكم المحلي.

وأضاف: البيان ـ بحسب سودان تريبيون ـ “في تقديرنا أن الورشة وما يعقبها من نشاط واجتماعات ومؤتمر، سيهدف لاستباق ونسف فكرة المؤتمر الدستوري الجامع”.

ومن المقرر عقد المؤتمر الدستوري بنهاية فترة الانتقال، لتحديد نظام الحُكم في البلاد وتقاسم الثروة.

وكان الحزب الشيوعي أعلن في وقت سابق تحفظه على اتفاق السلام الذي وُقع في العاصمة الجنوب سودانية جوبا.

وقال البيان إن الحزب الشيوعي “وقوى سياسية وشعبية أخرى لديها موقف واضح من الاجتماعات التي تمت في جوبا بعيدة عن الرقابة الشعبية ودون مشاركة القوى صاحبة المصلحة في إقامة سلام دائم وشامل ومستدام في البلاد”.

وطالبت سكرتارية اللجنة المركزية، وهي أعلى هيئة حزبية في الحزب الشيوعي، الحكومة بـ “اتخاذ كافة الخطوات في مناطق النزاع لتعزيز الأمن وحماية المواطنين من الفتن القبلية وهجوم المليشيات”.

وتابع البيان: “من المهم فرض احترام القانون والعمل على تصفية الأجواء بإجراء مصالحات بين القبائل على أسس سليمة تتضمن عودة النازحين إلى قراهم وجمع السلام وحل المليشيات”.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى