الأخبارالسودان

(الشعبي) يطالب بفتح تحقيق بشأن إعادة قادته للسجن

الخرطوم: العهد أونلاين

(الشعبي) يطالب بفتح تحقيق بشأن إعادة قادته للسجن

الخرطوم: العهد أونلاين

دعا حزب المؤتمر الشعبي السلطات القضائية في السودان لفتح تحقيق عاجل بشأن نقل قادة التنظيم المتهمين في بلاغ انقلاب يونيو 1989 من المستشفى إلى سجن “كوبر” برغم تقارير طبية تُظهر سوء أوضاعهم الصحية.

والأربعاء قررت السلطات إعادة الرئيس المعزول عمر البشير وعدد من معاونيه بجانب قادة المؤتمر الشعبي إلى السجن بعد أشهر طويلة قضوها في مستشفيات خاصة وشمل القرار كل من البشير وبكري حسن صالح وعبد الرحيم محمد حسين ويوسف عبد الفتاح والأمين العام للمؤتمر الشعبي علي الحاج ورئيس هيئة الشورى في الحزب إبراهيم السنوسي.

وقال مسؤول الأمانة العدلية وحقوق الإنسان في حزب المؤتمر خالد إبراهيم في مؤتمر صحفي عقد الخميس، “نحمل السلطة القضائية سلامة المتهمين لأنهم تحت ولاية القضاء ويجب على المحكمة أن تفرض سلطاتها على الجهة التي اختطفتهم من مكان تلقي العلاج وفتح تحقيق للكشف عن الجهات التي أمرت بترحيلهم”.

واعتبر ما حدث انتهاك لمبدأ سيادة حكم القانون ولاستقلال القضاء وانتهاك لكل مبادئ العدالة والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

ونفى إبراهيم مطالبة المحكمة بترحيلهم من المستشفى إلى السجن، وأضاف”المحكمة ظلت تتابع مع المستشفى الحالة الصحية لقادة الحزب بصورة دورية وأن نقلهم من السجن للمستشفى تم وفقاً لتقارير طبية أشرف عليها مختصون”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى