السودان يستغرب رفض إثيوبيا الوساطة الرباعية

السودان يستغرب رفض إثيوبيا الوساطة الرباعية

الخرطوم: العهد أونلاين

دعا وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، إثيوبيا للقبول بمقترح السودان الداعي لتوسيع مظلة الوساطة بضم الامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي الى جانب الاتحاد الأفريقي.

وأعرب خلال احتفال بمناسبة اليوم العالمي للمياه، عن استغرابه للموقف الاثيوبي، مشيرا إلى  أن أديس أبابا ليست لديها الحجة المقنعة لرفض المقترح.

وأضاف: ” وزارة الري تعمل وفق استراتيجية عملية لتقييم المياه ومواردها ،والتي من بينها الدعوة للاستفادة من المياه العابرة عبر مفاوضات سد النهضة الاثيوبي، بين دول اثيوبيا والسودان ومصر، بالتعاون الإقليمي في انتاج الكهرباء والري.

وقال ان مفاوضات سد النهضة  ظلت تراوح مكانها منذ فترة بسبب منهجية التفاوض، مبينا ان السودان ظل ومنذ فترة يطالب بمنح خبراء الاتحاد الافريقي دورا أكبر في تسهيل التوصل لاتفاق ملزم وقانوني،وجدد التحذير من أى ان خطوة أحادية للملء الثاني لسد النهضة تهدد حياة اكثر من 20 مليون سوداني على ضفاف النيل الازرق، كما تهدد خزان الروصيرص وكل المنشآت عل النيل “وهذا أمرا غير مقبول اطلاقا للسودان”.

وقال ان سد النهضة يجب الا يكون مهددا لأمن الإقليم، وانما يجب ﺃﻥﹾ ﻳﻜﻮﻥﹶ محلا للتعاون ﻭتبادل المنافع ، ﻭﺣﺴﻦ الجوار.

كما اعتبر وزير الري أهمية رسوم المياه في تقديم خدمة محسنة للمزارعين، وقال إن الرسوم التي تدفع مقابل مياه الري هي الأقل على مستوى الاقليم والعالم، مبينا ان معدل الرسوم عالميا مقدرة بـ5% الى 10% من قيمة المحصول، وقال ان الوزارة ضمن استراتيجية (تثمين المياه) تعمل لزيادة رسوم مياه الري تعود بفائدة أكبر على المزارع في شكل خدمة مياه مستقرة ومستمرة وتكافؤ المدفوع. Attachments area

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى