الأخبارالسودان

السودان.. لجنة المعلمين تقرر الإضراب وتحدد موعده

الخرطوم: العهد أونلاين

السودان.. لجنة المعلمين تقرر الإضراب وتحدد موعده

الخرطوم: العهد أونلاين

قررت لجنة المعلمين السودانيين الدخول في إضراب عن العمل في 28 نوفمبر الجاري، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لزيادة الرواتب.

وقال عضو المكتب التنفيذي للجنة سامي الباقر، لـ “سودان تربيون”، الخميس؛ إن اللجنة العليا للمعلمين قررت “الدخول في إضراب عن العمل في 28 نوفمبر الجاري، ليوما واحدا ثم يتصاعد إلى أن يشمل الاضراب الشامل”.

وأرجع أسباب الاضراب إلى عدم استجابة الحكومة لمطالب المعلمين، فيما تجاهل مجلس الوزراء ووزارة المالية الرد على مُذكرة رُفعت إليهم تُطالب بزيادة الرواتب.

وكشف الباقر عن عدم التزام الحكومة بدفع فروقات أشهر يناير وفبراير ومارس هذا العام، بجانب عدم دفعها لفروقات البديل النقدي، كما لم يُنفذ قرار وزير التربية والتعليم بزيادة المرتب الصادر في منتصف أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أن اللجنة شكلت لجان الإضراب في المدارس، بعد قياسها اتجاهات المعلمين التي اختارت الاضراب للحفاظ على حقوقها.

وفي 20 سبتمبر الفائت، نشرت لجنة المعلمين دارسة قالت فيها إن راتب المعلم يغطي 13% من تكاليف المعيشة الأساسية، مطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور من 12 إلى 61 ألف جنيهًا ــ أي زيادة الرواتب إلى 6 ــ 8 أضعاف الحالية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى