الجيش يقترح تحويل مؤسساته المدنية لشركات مساهمة عامة

الجيش يقترح تحويل مؤسساته المدنية لشركات مساهمة عامة

الخرطوم / العهد آونلاين

قدمت منظومة الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع، مقترحاً بتكوين مجلس تمويل واستثمار يترأسه وزير المالية، يشرف على تحويل المنظومة المدنية إلى شركات مساهمة عامة بشكل تدريجي، فضلاً عن تكوين مجلس آخر للتنمية الاقتصادية ويرأسه وزير الصناعة ويشرف على الصناعات المدنية للمنظومة.

وسجل رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، زيارة صباح أمس وفقا لصحيفة (الصيحة )الصادرة اليوم الخميس لمجمع اليرموك الصناعي، وكان في استقباله وزير الدفاع الفريق ركن يسن إبراهيم يسن، وتفقّد خلال الزيارة عددا من المصانع بمجمع اليرموك، ومعرض الصناعات الدفاعية تعرّف من خلالها على القدرات الصناعية للمنظومة.

وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة حمزة بلول، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الزيارة، إن منظومة الصناعات الدفاعية تقدمت بمقترح تقسيم المنظومة إلى اتجاهين، اتجاه يهتم بتطوير الصناعات الدفاعية، واتجاه لتطوير الصناعات المدنية.

وقال وزير المالية د. جبريل ابراهيم، إن هناك إمكانية للاستفادة من قدرات المنظومة في مشروعات استراتيجية مثل تطوير قطاع البترول، السكة حديد والزراعة وتصنيع قطع الغيار لشركات السكر، مبيناً أن المنظومة بحاجة لإتاحة المعلومات للمواطنين لتعريفها بطبيعة نشاطها وما تمتلكها، وقال “هناك اعتقاد بأنّ هذه المنظومة تمتلك أموالاً طائلة وتدور هذه الأموال خارج أطر الدولة، ومن المُهم أن تشرح المنظومة للناس ماذا تملك”، وأضاف “نعمل على تطوير الصناعات بمختلف مجالاتها المدنية والعسكرية، ولدينا فرصة الاستفادة من تطور الصناعات الدفاعية للاستفادة منه في الجانب المدني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى