Uncategorized

ارتفاع إصابات كورونا 11% وخبراء منظمة الصحة يناقشون “أسترازينيكا”

ارتفاع إصابات كورونا 11% وخبراء منظمة الصحة يناقشون “أسترازينيكا”

العهد اونلاين

أفادت منظمة الصحة العالمية بارتفاع حالات الإصابة بمرض كورونا حول العالم بنسبة 11% الأسبوع الماضي، وشددت على أن هذا ليس وقت التخلي عن التدابير الصحية، الفردية والاجتماعية، لخفض انتقال المرض.

يأتي ذلك مع تأكيد خبراء منظمة الصحة العالمية على أهمية اللقاحات للحدّ من انتشار المرض بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على تدابير الصحة العامة والاجتماعية.

وفي المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف، قالت د. ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية: “حتى الآن، بالنسبة لمتغيّرات الفيروس التي تثير الشواغل والمنتشرة في العالم، فإن تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية فعّالة في الحدّ من انتقال المرض، وتدابير السيطرة على العدوى فعّالة في خفض الانتقال، كما أن اللقاحات فعّالة”.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه منذ يوم الجمعة، توقفت المزيد من الدول عن استخدام لقاحات أسترازينيكا ضد كـوفيد-19 كإجراء احترازي، بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية لدى عدد من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح من دفعتين تم إنتاجهما في أوروبا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: “هذا لا يعني بالضرورة أن هذه الأحداث مرتبطة بالتطعيم ضد كوفيد-19، إنها ممارسة قانونية روتينية للتحقيق في هذه التقارير”.

وتقوم اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات، التابعة للمنظمة، بمراجعة البيانات المتاحة وهي على اتصال وثيق مع وكالة الأدوية الأوروبية.

وقالت د. ماري آنجيلا سيماو، المديرة العامة المساعدة لإدارة إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية في المنظمة، إنه ينبغي الانتظار حتى تتاح الفرصة لفريق الخبراء للاجتماع وتقييم المعطيات المتاحة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد
زر الذهاب إلى الأعلى